وزير المياه: مخصصات المواطن من المياه كافية لسد احتياجاته في فصل الصيف

mainThumb

03-06-2010 05:53 AM

اكد وزير المياه والري المهندس محمد النجار ان مخصصات المواطن من المياه كافية لسد احتياجاته وان الوزارة ستقوم بتوفيرها خلال فصل الصيف كالمعتاد.

وقال في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور نبيل الشريف اليوم الاربعاء ان وزارة المياه وكوادرها تحرص على توفير تلك المخصصات التي يستهلكها المواطن وفي فصل الصيف رغم التزايد السكاني وما يترتب على اجواء هذا الفصل من مستلزمات في الاستهلاك وعند الاستخدام للاغراض الاخرى حيث معدل الاستهلاك81 لتراً وهو استهلال مقبول في ظل ظروف الاردن المائية الشحيحة.

واكد المهندس النجار ان وزارة المياه والري ومن خلال الاستراتيجية الوطنية تقوم باتباع سياسة تهدف الى تقليل الفاقد الناجم عن اسباب فيزيائية تتعلق بالشبكات الناقلة والعدادات حيث تعمل الوزارة وكوادرها على تحديثها، اولاسباب الاعتداء من قبل المواطنين على المصادر المائية وشبكاتها لافتاً في الوقت ذاته ان التحديثات التي تجريها الوزارة على الشبكات وصيانتها لتقليل الفاقد وتخفيض حالات التلوث وابقاء الشبكات في حالة تزويد مستمرة للمواطنين من المياه تحتاج الى رأس مال مكلف.

وقال ان مشروع جر مياه الديسي الذي بدأ العمل به سيعطي وفرة مائية عند نقلها الى عمان والزرقاء وتزويد المحافظات بمياه الازرق، مشيراً الى السياسات التي اتبعتها الوزارة في البحث عن مصادر جديدة، والبدء باستغلال المياه السطحية ومعالجتها ومشروع تحلية المياه المالحة في الزارة- ماعين والتوسع بالصرف الصحي حيث يستفيد61 بالمئة من المواطنين من صرف هذه الشبكات التي وفرت نوعية آمنة للانسان والتربة والنبات.

وبين وزير المياه والري جدوى الشراكة مع القطاع الخاص في كثير من المشروعات وفي تزويد خدمات الفوترة للعملاء وتخفيض استهلاك الطاقة والذي يقدر بـ35 مليون دينار بالاضافة الى تسجيل شركة خاصة في الشمال وتحميل القطاع الخاص بما قد يحدث من مخاطر مالية.

وحول ما يتعلق بمشروع ناقل البحرين قال النجار نحن في طور دراسة الجدوى الاقتصادية حيث ستنتهي دراسات البنك الدولي في آذار المقبل، كما سيزودنا البنك بتقارير حسب الخطة في تشرين الثاني من العام الحالي.

واكد وزير المياه التزام الوزارة مع شركة جاما التركية المنفذة لمشروع الديسي بانجاز15 بالمئة من برنامج عمل المشروع خلال هذه المرحلة حيث عزا التاخير في بعض جوانب العمل الى ان المشروع ما يزال في بدايته وان العمل فيه ينجز في اكثر من منطقة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد