عملاق البحث جوجل "متهم" بانتهاك قوانين خصوصية البيانات

mainThumb

07-06-2010 10:41 AM

أكدت شركة "جوجل" عملاق البحث الإلكتروني أمس السبت أنها ستسلم بيانات جمعتها من شبكات لاسلكية إلى السلطات الفرنسية والألمانية والأسبانية، وخاصةً أنها تواجه دعاوى قضائية متزايدة بشأن أسلوب جمعها للبيانات.

وكشفت "جوجل" عن أنها جمعت بيانات خاصة وهى تلتقط صوراً لخدمتها، كما أنها بينت في إبريل الماضي أن السيارات التي تستخدمها والمجهزة بكاميرات كانت تجمع أيضاً بيانات لاسلكية، مؤكدة أنها لم تجمع أي معلومات شخصية من شبكات "الواي فاي" ولكن وبعد طلب ألماني بإجراء مراجعة بهذا الشأن أقرت "جوجل" في مايو الماضي أنها جمعت بعض البيانات دون قصد.

وبدأت كندا مؤخراً تحقيقاً في أنشطة "جوجل" وسط مخاوف أزاء انتهاك الخصوصية فيما يتعلق بخدمة "جوجل ستريت فيو" والتي تستخدم فيها أساطيل من السيارات المجهزة بكاميرات لالتقاط صور شاملة لخدمة الأطلس الألكتروني، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

ورفعت دعاوى قضائية ضد "جوجل" في واشنطن وكاليفورنيا وماساتشوستس وأوريجون أقامها أفراد اتهموا الشركة بانتهاك خصوصيتهم بجمع بيانات من شبكات "واي فاي" مفتوحة.

ومن جانبه، أكد روبرت مكليلاند المدعي العام الاسترالي اليوم الأحد، أن الشرطة طلب منها التحقيق مع عملاق البحث على الإنترنت "جوجل" حول انتهاك محتمل لقوانين خصوصية الاتصالات.

ويأتي التحقيق عقب بلاغات من مواطنين بشأن أنشطة موظفي "جوجل" أثناء التقاط صور لصالح خدمة خرائط "جوجل". وهو يأتي وسط موجة من الانتقادات حول استخدام محركات البحث العملاقة لبيانات شخصية.

وصرح مكليلاند للصحفيين في ملبورن في مستهل منتدى حول أمن الإنترنت بأن القضية أحيلت إلى شرطة استراليا الاتحادية يوم الجمعة بعد بلاغات من مواطنين.
"وكالات"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد