جداول الناخبين إحتوت أسماء عسكريين وموتى وخربطة في الأسماء والدوائر الانتخابية .. !!

mainThumb

12-08-2010 02:19 AM

قال التحالف المدني لرصد الانتخابات النيابية 2010 "راصد"  أن : جداول الناخبين تحوى على ما نسبته 0.3% من العسكريين العاملين في القوات المسلحة، و 0.3% من الموتى .

 

واضاف في  دراسته حول قوائم الناخبين أن حوالي  : 12% من أفراد العينة رفضوا التعاون مع الباحثين بسبب عدم قناعتهم بجدوى العملية السياسية والانتخابات أو عدم رغبتهم بالمشاركة في الانتخابات القادمة.


وفي العينة التي أخذت من جداول الناخبين تبين أن ما نسبته 2,7% من عينة الدراسة كانت أسمائهم غير مطابقة لما ورد في جداول الناخبين، وأن 8% من أفراد العينة لم تتطابق دائرتهم الانتخابية على ارض الواقع مع ما ورد في جداول الناخبين.


وبينت الدراسة  أن ما نسبته 14% من أفراد العينة قد غيروا دائرتهم الانتخابية خلال العام 2007 أو 2010  وأن ما نسبته 22% منهم رفض الإفصاح عن سبب تغيير الدائرة الانتخابية، وأن ما نسبته 16% منهم رفض الإفصاح عن الأوراق الثبوتية التي طلبت منه عند تغيير الدائرة الانتخابية.

وفي عينة المؤهلين للانتخابات من المجتمع المحلي التي قورنت بما ورد في جداول الناخبين تبين أن ما نسبته 18% من العينة كانت عناوينهم غير مطابقة لما ورد في قوائم الناخبين وأن 10% من أفراد العينة لم تتطابق دائرتهم الانتخابية مع ما ورد في جداول الناخبين.

واكدت الدراسة على ضرورة تنقيح قوائم الناخبين وتنقيتها خوفا من أن تستخدم الأخطاء والفروقات الموجودة في هذه القوائم بشكل سلبي خلال عملية الانتخابات وذكر "راصد" أن الكثير من الأخطاء والتجاوزات الموجودة في قوائم الناخبين يمكن تعديلها بشكل مباشر من قبل دائرة الأحوال المدنية لكن يتضح من النتائج السابقة أن هذه الجداول لم يتم تحديثها منذ زمن بعيد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد