مفتي السعودية : من يخرج زكاة الفطر نقدا مخالف للسنة

mainThumb

08-09-2010 12:50 AM

قال  مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ : " أن من يخرج زكاة الفطر نقدا مخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانه يجب على المسلم الالتزام بما جاء في شرع الله وان العلماء حددوا قدر زكاة الفطر للفرد الواحد بثلاثة كيلو غرامات من الارز او الحبوب ".

 

وقال آل الشيخ وهو رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للافتاء في السعودية  : "  انه لا يجوز اخراج زكاة عيد الفطر قيمة نقدية، وانما تخرج من طعام وقوت اهل البلد من الارز والبر والاقط والزبيب " .

 

واعتبر ان افضل وقت لزكاة الفطر هو قبل صلاة العيد، ويجوز اخراجها قبل يوم او يومين من صلاة عيد الفطر، مؤكدا انه اذا  اخرجت بعد اداء صلاة العيد تعد صدقة وليس "زكاة فطر .

 

 وحذر مفتي السعودية من اعطائها لمن يبيعونها او من يقفون بجوار البائعين لزكاة الفطر فياخذونها من المزكي ثم يبيعونها مرة اخرى، داعيا الى اعطائها لمن يستحقها من الفقراء والمساكين، ويجوز اخراجها عن الجنين في بطن امه.

 

من جهته، اكد الشيخ سلمان العودة ان اخراج زكاة الفطر نقودا من المسائل الفرعية التي اختلف فيها السلف والخلف، واعلن مفتي مصر انه يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد