وزير المياه يدعو المزارعين إلى ترشيد استهلاك المياه حفاظا على حقوق الاخرين

mainThumb

19-10-2010 02:54 AM

اكد وزير المياه والري محمد النجار أهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على مصادرها وعدم العبث بها حفاظا على حقوق الآخرين من المزارعين.

وأشار الوزير خلال جولته التفقدية لمنطقة الأغوار الجنوبية الاثنين ولقائه رؤوساء وأعضاء اتحاد المزارعين وجمعيات مستخدمي المياه في مركز شباب غور الصافي بحضور أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد ابو حمور ان سلطة وادي الاردن تقدم خدماتها الفنية للمزارعين في المنطقة وتساهم في تنميتها اجتماعيا واقتصاديا ومعالجة القضايا والمشكلات التي تواجههم، لافتا الى ان الوزارة تسعى جاهدة لتوفير مياه الري لكافة الأراضي الزراعية في مناطق وادي الأردن.

وقال النجار انه لن يسمح بالاعتداء على اراضي الخزينة بعد الفترة المحددة التي أعطيت لبعض المزارعين وان أي اعتداء بعد ذلك يعد مخالفة وسيصار الى إزالته بموجب القانون الذي تعمل السلطة بموجبه بالتنسيق مع الحكام الإداريين.

واشار الى انه سيصار الى إيصال مياه الري لأراضي المرحلة الثانية في غور المزرعة من الأنبوب التحويلي لمياه الموجب.

وبين أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد ابوحمور انه سيتم دراسة طلبات واحتياجات المزارعين وتلبية الممكن منها حسب الإمكانات المتاحة وعلى ضوء موازنة العام المقبل خصوصا في مجال إعادة تأهيل شبكة الري ومعالجة اراضي الدولة المستغلة من قبل بعض المزارعين إضافة الى استحداث اراض سكنية جديدة لتوزيعها على المواطنين، موضحا الالية التي اتخذتها السلطة بشأن تأجير الأراضي التي تعود ملكيتها للخزينة من المزارعين بمبالغ ميسرة.

وعرض عدد من المزارعين القضايا التي تواجههم، مطالبين بالإسراع في انجاز كشوفات القيم الرأسمالية للاراضي المخصصة ودعم جمعيات مستخدمي المياه وانشاء البرك التجميعية للمياه الزائدة عن حاجة السلطة في اشهر الصيف ومعالجة مشكلة اراضي المرحلة الثانية الموقوف توزيعها على مواطني المنطقة وصيانة شبكة الري.

واستمع النجار الذي استهل زيارته لمشاريع السلطة في المزرعة والصافي وفيفا ووادي عربة الى موجز قدمه مدير ري الأغوار الجنوبيةالمهندس مشهور حرب حول الواقع المائي في المنطقة التي تشرف عليه سلطة وادي الأردن في المنطقة لري 57 الف دونم مستغلة بالخضار الشتوية إضافة الى خدمات البنية التحتية والتنموية التي تقدمه للمواطنين والمؤسسات الرسمية والأهلية في المنطقة."بترا"

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد