وزير الزراعة : استعمالات الاراضي بحاجة الى قانون وليس نظاما

mainThumb

27-10-2010 08:23 PM

اكد وزير الزراعة المهندس مازن الخصاونة ان نظام استعمالات الاراضي الذي صدر عام 2005 لا يستطيع ان يكون بقوة القانون ما يستدعي ان يكون هناك قانون لاستعمالات الاراضي وليس نظاما.

وقال ان وزارة الزراعة ما زالت فقط هي عضو مراقب في مجلس التنظيم مما يستدعي ايجاد تشريعات واعادة صياغة النظام.

واشار خلال لقاء له ان هناك تراجعا كبيرا في المساحات الزراعية نتيجة لعمليات التنظيم حيث تراجعت هذه المساحات من 9ر3 مليون دونم عام 1975 الى 9ر2 مليون دونم عام 2009 .

وقال ان قلة الامطار اثرت على الحالة الرعوية وبالتالي على الثروة الحيوانية، وخلال حقبة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي كان التركيز على زراعة الحبوب، ثم بدأت هذا الزراعات تتراجع تدريجيا في الوقت الذي كانت زراعات الاشجار المثمرة تزداد حتى وصلت مساحات الاراض المزروعة باشجار الزيتون حوالي 294ر1 مليون دونم والحمضيات 82 الف دونم وهناك نصف مليون دونم من الاشجار المثمرة المختلفة .

واضاف ان احتياجات الاردن من الحبوب حوالي 70 الف طن سنويا ولو زرعنا جميع الاراضي الزراعية بالقمح فانها بالتاكيد لن تكفي احتياجاتنا المحلية سيما وان مستويات الامطار متذبذبة وواحدة من محددات العملية الزراعية ، وتؤثر بشكل كبير على الزراعات البعلية ولدينا بعض السدود موجودة على اطراف الاودية وهناك بعض السدود والحفائر في المنطقة الصحراوية.

واشار الخصاونة الى ان زراعة الخضار تتركز في المناطق الغورية بالاضافة الى المناطق الشفوية والمزارع الاردني يتمتع بخبرة عالية ومتميز استطاع انتاج 8ر1 مليون طن من الخضار بينما استهلاكنا المحلي حوالي المليون وما يزيد يتم تصديره للخارج الى جانب حوالي 80 الف طن فواكه .

واشار ان القطاع الزراعي يسهم بالناتج الوطني الاجمالي بـ 476 مليون دينار ويشكل ما نسبته 9ر2 بالمئة من الناتج الاجمالي، ويصدر الى الخارج ما نسبته 16 بالمئة من الناتج الاردني حيث تعتبر المحاصيل الزراعية ثاني اكبر منتج يتم تصديره الى الخارج بعد الملابس.

واكد الوزير ان هاجس العالم الان هو الامن الغذائي خاصة بعد موجات الجفاف التي اجتاحت العالم وموضوع الاحتباس الحراري مما ادى الى تراجع مستويات الانتاج من الحبوب في الكثير من الدول الاوروبية ،لافتا الى انه يجب علينا ان نعيد صياغة اولوياتنا الاقتصادية فالزراعة هي قاعدة اساسية لاي اقتصاد وطني وان كانت البنية الزراعية والاقتصاد الزراعي في اي دولة ضعيفة فالبنى الاقتصادية الاخرى لن تكون بخير ويجب ان تحظى الزراعة بدرجة عالية من الاهتمام فهي قاعدة اساسية للاقتصاد الوطني لان الجائع لا يعرف الامن.

وعن الثروة الحيوانية في الاردن قال الخصاونة: لدينا في الاردن 3ر3 مليون راس من الاغنام و70 الف راس من الابقار والاردن يحتاج 36 بالمئة من اللحوم الحمراء ويستورد اكثر من 55 الف طن لحوم من الخارج، وكذلك يستورد سنويا ما قيمته 26 مليون دينار من الفول والعدس والسمسم ، مشيرا الى ان الوزارة ستنفذ العام المقبل عددا من المشاريع اهمها مشروع الري بالتسميد الذي سيوفر حوالي 100 مليون متر مكعب من المياه سيما وان كمية المياه المستخدمة في الزراعة تقدر بحوالي 597 مليون متر مكعب، وان توفير 100 مليون متر مكعب من خلال المشروع فان ذلك يعني اننا نوفر شيئ هام جدا .

وسيوفر المشروع حوالي 10 ملايين دينار من قيمة الاسمدة المستوردة من الخارج ، وهناك مشروع اخر يحتاج الي فترة تنفيذه مدة زمنية طويلة وهو مشروع (استصلاح 5ر1 مليون دونم من الاراضي الوعرة والمنحدرة) والذي من خلاله نستطيع تعويض جزء من الاراضي التي دخلت في التنظيم الذي لا بد ان يتوقف عند مستوى معين حتى نحافظ على ما تبقى من الاراضي الزراعية.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد