الدفاع المدني يحذر من اطلاق الالعاب النارية بطرق عشوائية لخطورتها

mainThumb

31-07-2008 12:00 AM

حذرت المديرية العامة للدفاع المدني من اطلاق الألعاب النارية بطرق عشوائية لاثرها الخطير على ارواح المواطنين والممتلكات العامة .
وبحسب ارقام الدفاع المدني فقد اوقع إطلاق الألعاب النارية بشكل عشوائي خلال الشهور الثلاثة الماضية (30) اصابة ما بين متوسطة وخطيرة حيث تركزت هذه الإصابات بالرأس والصدر والذراعين وتحتاج هذه الإصابات إلى فترة زمنية طويلة للشفاء فضلاً عن التكلفة العالية لنفقات المعالجة علماً بان اكثر المصابين هم من الأطفال.
وقالت إدارة الوقاية والحماية الذاتية في المديرية العامة للدفاع المدني أن الألعاب النارية تختلف من حيث الشكل والحجم فمنها مفرقعات نارية ذات حجم كبير والعاب نارية خاصة وعادية وجميعها يتم التعامل معها بحرص وحذر حيث أنها تحتوي وزن معين من المتفجرات وبالنسبة لأشكالها فهي على شكل صواريخ ونوافير ومظلات .
واضافت أنه يجب أن يتم استيرادها وتخزينها تحت إشراف ومراقبة الأجهزة المختصة اذ أنها تعامل من حيث الخطورة معاملة المتفجرات ويجب توفر اشتراطات السلامة لمستودعاتها .
ويقوم الدفاع المدني بالتعاون مع اللجنة المختصة من مختلف الجهات الرسمية ذات العلاقة بالكشف والموافقة على الموقع المقترح حيث يجب أن يكون المستودع بعيداً عن التجمعات السكانية والشوارع العامة ومسارات الضغط العالي مسافة لا تقل عن كيلو متر واحد .
كما تقوم مديرية الدفاع المدني بدراسة المخططات الهندسية للمستودعات المقترحة للتأكد من توفر الاشتراطات الخاصة للبناء ومن أهمها أن تكون جدران المستودع من الأسمنت المسلح ومادة السقف من المواد الخفيفة ومراعاة وجود مانع للصواعق وعدم وجود تمديدات كهربائية ووحدات إنارة وفي حال وجودها يجب أن تكون من النوع غير المطلق للشرر وتحديد طفايات الحريق المناسبة للموقع وتخزن العبوات على قواعد خشبية مع مراعاة كمية التخزين وحجم المستودع .
واكدت اهمية تداول الألعاب النارية وفقاً للتعليمات وتحت الإشراف الأمني للتقيد بالأحجام والأنواع حيث يمنع استيراد واستخدام الأحجام الكبيرة التي تزيد عن (5) إنشات ويتم منح الموافقات من قبل اللجنة المختصة لأماكن بيعها وللأشخاص القائمين على تداولها وأماكن تخزينها والوقوف على عملية الإطلاق للتأكد من توفر اشتراطات السلامة العامة .
وتتمثل هذه الاشتراطات بعدم بيعها للمواطن بشكل مباشر حيث يتم اطلاقها من قبل المؤسسة المعتمدة بعد تحديد المكان المناسب والتأكد من صلاحية القذائف وعدم العبث بمحتوياتها واستخدام قواذف (سبطانات) مطابقة للمواصفات وجديدة وتثبيتها جيداً في الرمل والتأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية وعدم استخدام الهواتف النقالة أو التدخين في أماكن الإطلاق اضافة الى ضرورة اطلاقها من قبل خبير معتمد من الأجهزة الأمنية وأن لا يتم الإطلاق بعد العاشرة ليلاً .
وتعتبر الألعاب النارية من المواد الخطرة لاحتوائها على نسبة من المتفجرات والمواد الكيماوية وتنطوي على مخاطر كالانفجار والحرائق وما ينتج عنها من حروق وتشوهات وإصابات وخسائر مادية والإزعاج والضوضاء اذ يصدر عنها صوت انفجار قوي وتلوث بيئي بسبب الدخان والرماد للبارود والكبريت المتطاير في الجو وثاني أكسيد الكربون اضافة الى أنها تسبب إثارة الرعب والفوضى في نفوس الأطفال .
كما تقوم مديرية الدفاع المدني من خلال إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي برفع مستوى الوعي الوقائي لدى المواطنين من حيث توفير المعلومات اللازمة حول تخزين واستخدام هذه المواد بالإضافة إلى التركيز الدائم على ضرورة التعامل مع هذه المواد بكل حذر وحرص وانتباه خاصة في الأماكن التي تكثر فيها تجمعات المواطنين كالمناسبات والأفراح .
.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد