كسوف جزئي مرئي للشمس في 4/1/2011

mainThumb

27-12-2010 03:26 PM

تشهد سماء الوطن العربي في الرابع من الشهر المقبل اول كسوف جزئي مرئي للشمس وبنسبة تصل الى55 بالمئة تتساوي فيها العاصمة عمان والقدس وبيروت والجزائر وفقا لبيان المشروع الاسلامي لرصد الاهلة.

وقال الخبير الفلكي في المشروع عضو الجمعية الفلكية الأردنية مروان الشوبكي في بيان صحافي صدر الاثنين، ان هذا الكسوف هو الكسوف المرئي الوحيد للعالم العربي ضمن ثلاثة كسوفات للشمس ستحدث خلال العقد المقبل قبل ان يحين الكسوف الكلي المنتظر في الثاني من شهر اب2027 .

واضاف البيان ان الكسوف سيبدا في تمام الساعة التاسعة و13 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي وينتهي في تمام الساعة12 و17 دقيقة، وهي فرصة للهواة والمهتمين للتصوير وإلقاء المحاضرات والتثقيف العلمي عبر وسائل الإعلام.

وحذر البيان من متابعة الحدث بالعين المجردة لأن ذلك قد يتسبب بالعمى الجزئي أو الكلي وقد يكون العمى مؤقتا أو دائما، لافتا الى استخدم المرشّح (الفلتر) المناسب، ومنها نظارات خاصة بالكسوف، فإن لم تتوفّر للكثيرين فيمكنهم استخدام زجاجة قاتمة جدا كتلك التي يستخدمها فنيو اللحام الكهربائي مع الحذر من النظر من خلالها لفترة طويلة بل تكون المشاهدة لبضع ثوان قبل استراحة لدقيقتين مثلا.

ووفقا للبيان يمكن استخدام المرقب "التلسكوب" بحيث يتم استخدام مرشحات كبيرة الحجم لتوضع في مقدمة أنبوب المرقب قبل دخول أشعة الشمس إلى العدسة.

وقال ان هناك طريقة رائجة لرصد الشمس والكسوف وهي أن تستخدم مرقباً صغيراً نسبيا أي بقطر عدسة لا تزيد عن15سنتميترا ويمكن استخدامه بدون أي مرشحات، بل تترك صورة الشمس تسقط على ورقة بيضاء لتتشكل صورة واضحة جدا للشمس المكسوفة، ويفضّل إعداد المكان بحيث تكون الصورة واقعة في الظل المهم في هذه الطريقة أن تقوم بتصويب التلسكوب نحو الشمس بتتبع ظل الأنبوب على الأرض وليس بوضع عينك عند العدسة العينية لمراقبة الشمس لما في ذلك من خطورة.

وبين ان هناك طريقة اخرى لرصد الشمس وذلك بأن نحضر مرآة صغيرة ونغطيها بورقة سوداء ونكون قد فتحنا فتحة بقطر سنتميترا واحدا في وسط الورقة ثم نجعل المرآة في شرفة مواجهة للشمس ونجهزها بحيث نسقط صورة الشمس المنعكسة من الثقب داخل ممر طويل ومعتم ونراقب صورة الشمس المكسوفة في آخر الممر ونستمتع بمراحل الكسوف، لافتا إلى ان الصورة تكون عادة باهتة مما يستوجب تعتيماً جيداً باستخدام ستائر في المكان الذي سنسقط فيه صورة الشمس.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد