سرايا العقبة تعلن عن مشاريع عصرية بكلفة مئات ملايين الدولارات

mainThumb

21-05-2008 12:00 AM

 – محمد الدويري - كشف مدير عام شركة سرايا العقبة شادي رمزي المجالي عن استثمارات عقارية وسياحية جديدة ستنفذها الشركة بحجم استثمارات تصل الى مئات الملايين من الدولارات. وقال المجالي في لقاء مع الرأي :إن سرايا العقبة تجري حاليا دراسات لاقامة مشاريع نوعية بمفاهيم عصرية جديدة تعزز قطاع السياحة في جنوب المملكة من جهة وتوفر المزيد من فرص العمل من جهة اخرى.

وبين ان الشركة ستقيم مشروعا عقاريا سياحيا بالتعاون مع شركاء استراتيجيين، على قطعة ارض مساحتها 123 دونما كانت اشترتها الشركة من مؤسسة موارد داخل مدينة العقبة يتضمن بناء فندق ومعارض ومكاتب تجارية وسوقا محلية ووحدات سكنية مطلة على البحر بحجم استثمار تقديري يصل الى 300 مليون دولار. كما لفت المجالي الى ان سرايا العقبة ستنشئ فندقا (اعلى من 5 نجوم) تتراوح عدد غرفه بين 130-170 غرفة ووحدات سكنية مخدومة بعدد 130 وحدة سيتم بناؤها برفاهية عالية على قطعة ارض لهذا المشروع مساحتها 17 دونما وهي ارض فندق راديسون ساس القديم كانت اشترتها الشركة متوقعا ان تصل كلفة المشروع باستثناء ثمن الارض الى 120 مليون دولار، لافتا في الوقت ذاته الى ان الشركة تعاقدت مع الشركة العالمية نيكي بيتش لادارة وتشغيل الفندق.

وكانت الهيئة العامة لشركة سرايا العقبة وافقت نهاية الشهر الماضي على رفع رأسمال الشركة من 293 مليون دينار الى 335 مليون دينار لاغراض استثمارية وتمويل المشاريع الجديدة، كما تمت الموافقة على توسيع نطاق ممارسة سرايا العقبة لاعمالها خارج حدود منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والاستثمار ضمن المثلث الذهبي . وقال المجالي:إن الشركة تدرس إمكانية إنشاء مشروعين استثماريين في كل من البتراء ووادي رم ... مشيرا الى ان المشاريع المستقبلية في هاتين المنطقتين بمستوى مشروع سرايا العقبة وقال ندرس حالياً إمكانية انشاء منتجع سياحي متكامل في وادي رم وفندق رئيسي في البتراء.

كما لفت مدير عام سرايا العقبة الى ان الشركة تقدمت بخطة عامة الأسبوع الماضي لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة لانشاء مشروع سكن موظفين شمال العقبة هو الاول من نوعه في الاردن لموظفي الشركة بكلفة تزيد على 60 مليون دولار لتوفير مساكن لـ4200 موظف على قطعة ارض مساحتها 5,88 دونما ، مشيرا الى ان هذا المشروع سيضم خدمات ترفيهية متكاملة من خلال انشاء المطاعم ومحال الانترنت والاتصالات وملاعب ترفيهية وبرك سباحة، لافتا في الوقت ذاته الى ان الشركة تبحث حاليا عن موقع في العقبة لفتح مارينا على الشاطئ مشيرا الى ان مفاوضات جارية مع نادي اليخوت الملكي وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية لايجاد منطقة مناسبة لهذا المشروع.

وخلال جولة في مشروع سرايا العقبة الذي وصل الى مستويات متقدمة من الانجاز وازدادت كلفته بمقدار 250 مليون دولار ليصل حجم الاستثمار فيه الى 15,1مليار دولار حاليا بمساحة 617 الف متر مربع، دون احتساب مشروع نيكي بيتش .. قال المجالي:إن الافتتاح الرسمي للمشروع سيتم في صيف عام 2010 في الوقت الذي قال فيه ان بدء تسليم المشروع سيتم بنهاية العام المقبل وسيتم الانتهاء من المشروع كاملا في نهاية نيسان من العام 2010.لافتا الى ان الشركة باعت حتى الآن نصف الوحدات السكنية المعروضة للبيع في المشروع .. واكد المجالي التزام الشركة بتوفير منتجات عقارية بجودة عالية تتوفر فيها كامل مستلزمات المعيشة مشيرا الى ان البناء في المشروع كاملا يدخل بانتاجه الاسمنت المسلح الخالص. ومشروع سرايا العقبة الذي يضم أماكن مخصصة للسكن، والتسوق ، والترفيه والأعمال، على طراز مدينة قديمة يجمع بين روعة المدينة العربية القديمة مع نبض الفخامة المعاصرة ليشكل منتجعاً عالمياً فريدا. وهو يتألف من منطقة تسوق سوق سرايا تحتوي على محلات للبيع بالتجزئة ومطاعم، وهناك منشآت سكنية متنوعة من جراند فلل وفلل وشقق وتاون هاوسز، بالإضافة إلى المرافق الترفيهية مثل وايلد وادي الحديقة المائية، المدرج، نادٍ للأطفال والرمال ، نادي الشاطئ والمتنزه الرياضي، ومرافق الأعمال من مكاتب و قصر المؤتمرات الملتقى علاوة على انشاء بحيرة شاطئية (لجون) بطول ساحلي 5ر1 كيلو متر بمساحة 70 الف متر مربع داخل المشروع.

ويوجد في المشروع بحسب المجالي أربعة فنادق وفندقي بوتيك من فئة خمس نجوم، وستقوم شركة جميرا، المتخصصة في مجال الضيافة والمنشآت الضخمة بتشغيل فندق القلعة وفندق قصر العقبة وفندق بوتيك (دار المصيف) وتشغيل وايلد وادي الحديقة المائية في هذا المشروع الضخم بالإضافة إلى إدارة الجراند فلل و الفلل .. بينما تقوم شركة فنادق ومنتجعات ستاروود العالمية بتشغيل فندقي ويستن والمنارة وفندق بوتيك (فندق باب البحر) في المشروع .. وفيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية قال المجالي:إن منطلق استراتيجية شركة سرايا مسؤوليتها تجاه المجتمع المحلي الى جانب توفير مشاريع عقارية وسياحية متميزة لافتا في الوقت ذاته ان الشركة التي ستوفر حوالي 5000 فرصة عمل لمشروعها الرئيسي تنفق سنويا مليون دينار على المجتمع المحلي في العقبة ، ابتدأ من 10 منح سنوية في قبرص ودبي لشباب وشابات العقبة تشمل كامل التكاليف والرواتب الى حين التخرج ، اضافة الى 10 منح اخرى سنويا في الجامعات المحلية وتم التعاقد مع مركز الاميرة بسمة لادارة هذا الموضوع، علاوة على تبني واحدة من اكبر المدارس بالعقبة وهي مدرسة عبدالله بن قيس الحارثي التي انتجت موقعا الكترونيا خاصا بها في المملكة بدعم الشركة حيث تم ترميمها بشكل مناسب وتوسعتها وتجهيزها واصلاح 900 مقعد دراسي و500 متر مربع من النوافذ وانشاء مظلة شاملة للطلبة واعادة بناء الوحدات الصحية وتجهيز المختبرات العلمية ، وتم تعيين شركة متخصصة في الامور التربوية لعمل برامج اكاديمية للمدرسة وتأهيل المعلمين فيها من خلال دورات تدريبية على الاساليب الحديثة وارسال خمسة معلمين لتحصيل شهادة الدبلوم العالي وتوفير ميزانية للمدرسة وامور اخرى تضمن حسن التدريس .. كما تم دعم محطة مراقبة الطيور في العقبة وتأهيلها ، ودعم اقامة متحف للاصداف في المتنزه البحري لافتا الى ان الشركة تدعم أي نشاط يفيد المجتمع المحلي.يذكر أن الشركاء المؤسسين لشركة سرايا العقبة للتطوير العقاري هم ..شركة سرايا الأردن، مؤسسة الضمان الاجتماعي ،البنك العربي وشركة تطوير العقبة بالإضافة الى مستثمرين آخرين من الشركات والأفراد ... وتم الاعتماد الحصري لشركة سعودي أوجيه، في تنفيذ مشروع سرايا العقبة./ الراي /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد