10 خطوات لفهم الفلسفة

mainThumb

22-04-2020 08:29 AM

السوسنة - إذا كان لديك نصًا فلسفيًا بين يديك ، لأول مرة فإنك سترى أنها ليست مثل الروايات أو الموسوعات العلمية. تقدّم أندريا بورغيني الأستاذة المساعدة في قسم الفلسفة في كلية الصليب المقدس خطوات تساعد القارئ في فهم النصوص الفلسفية:

اقرأ أيضا:أشهر الأمثال الشعبية العراقية

• أولا : القراءة من أجل الفهم.
في البداية ضع في اعتبارك أنه عندما تقرأ فلسفة فما تفعله هو محاولة فهم جزء من الكتابة، وهذا يختلف بشكل ملحوظ عن أشكال القراءة الأخرى ، مثل قراءة الصحف لجمع المعلومات أو قراءة رواية للتمتع بقصة جيدة، فالقراءة الفلسفية هي تمرين في الفهم ويجب معاملتها على هذا النحو.
• ثانيا : الفلسفة في أصلها جدال.
الكتابة الفلسفية هي كتابة مقنعة، وعندما تقرأ نصًا فلسفيًا فإنك تقرأ رأي مؤلف يحاول إقناعك بقبول أو صدقية موقف ما، وإذا كنت تريد تبني موقف المؤلف ستحتاج إلى فهم الأفكار المقدمة بالكامل والاستراتيجيات الخطابية المستخدمة.
• ثالثًا : خذ وقتك.
الكتابات الفلسفية كثيفة وصعبة، فعند القراءة ضع أهدافًا واقعية، في حين أن قراءة صفحة رواية قد تستغرق أقل من ثلاثين ثانية ، فإن بعض الصفحات في الفلسفة تتطلب عشر دقائق على الأقل أو أكثر.
• رابعًا : ما هي النقطة الرئيسية؟
قبل البدء الفعلي في القراءة ، قم بتقليب الورق للتعرف على النقطة الرئيسية التي يحاول المؤلف شرحها وتفهّم بنية القطعة. إذا كانت مقالة ، فاقرأ الفقرات الأولى والأخيرة بأكملها، إذا كان كتابًا ، فابحث عن جدول المحتويات واطلع على الملاحظات الافتتاحية، بمجرد البدء ، ستكون مستعدًا بشكل أفضل للغوص وقراءة النص بالكامل بذكاء.
• خامسًا : علّق.
احتفظ بقلم رصاص وقلم التظليل معك وحدد ما يبدو لك في النقاط الحاسمة، حيث يتم تحديد الرسالة الرئيسية ، و يتم تقديم المفاهيم الرئيسية ، و تقديم الحجج الرئيسية أو الأسباب، حاول أيضًا أن تتعرف على أضعف النقاط في الجزء العام.
• سادسًا : فكر بشكل نقدي.
مهمتك كقارئ فلسفة، ليست فقط أن تأخذ المعلومات كما تفعل مع أي كتاب آخر، بل يجب أن تتفاعل مع الحجة، وقد توافق أو لا توافق ولكن في كلتا الحالتين تحتاج إلى معرفة لماذا قمت بتكوين رأي معين. وعندما تقرأ ، ابحث عن العيوب في حجة الكاتب ، وقم بتمييزها. إذا كنت تقرأ لواجب مدرسي ، فستتم مطالبتك بالتأكيد بالكتابة أو التحدث عن ردك على حجة الكاتب.

اقرأ أيضا:أمثال عامة قيلت في الزواج

• سابعًا : النقد الفلسفي لا يسير بشكل جيد مع التفكير السريع.
الفلسفة هي انعكاس، في حين أنه من المقبول تمامًا التفكير أثناء القراءة ، ويجب أن تجيب على إجاباتك ثلاث مرات على الأقل لتتأكد من صحتها، قد يتبين أن انتقادك و رؤيتك سيئة البناء ، لذا ، تذكر: كن متواضعا ، وصبوراً ، ودقيقاً.
• ثامنًا : التحلّي بالتعاطف الفلسفي والنقد الذاتي.
لبناء مهارات قراءة فلسفية كبيرة ستحتاج إلى زراعة بعض التعاطف الفلسفي والنقد الذاتي، بعد أن تأتي ببعض الانتقادات المحتملة ، تخيل دور خصمك وحاول الرد على انتقاداتك، يمكن أن يؤدي هذا التمرين إلى تحسين فهمك للنص الفلسفي بشكل كبير ، ويوضح لك وجهات النظر التي لم تكن واضحة لك من قبل.
• تاسعًا : حافظ على إعادة القراءة.
أثناء قيامك بفرز ملاحظاتك النقدية وتعديلها ، تحقق مرة أخرى من النص لتحديث الذاكرة ، وشحذ أفكارك ، وتأكد من تفسير المؤلف بشكل صحيح.
• عاشرًا : الانخراط في مناقشة الفلسفية.
واحدة من أفضل الطرق لفهم وتحليل مقال فلسفي هي مناقشة الأمر مع الآخرين،و ليس من السهل دائمًا العثور على أصدقاء مهتمين بمناقشة الفلسفة مطولًا ومعاً ستصلون إلى استنتاجات لم تكن قد فكرت بها مع نفسك.

اقرأ أيضا:من أين جاءت الأمثال؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد