بيان لمركز معان العالمي لحقوق الإنسان حول الاحداث في سوريا

mainThumb

03-05-2011 03:45 PM

دعا مركز معان العالمي لحقوق الإنسان المجتمع الدولي الى تحمل مسؤوليته تجاه الاحداث في سوريا .

وقال المركز في بيان اصدره الثلاثاء أن : " ما يحصل للشعب السوري من قبل السلطات الرسمية والأجهزة الأمنية يتطلب من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان أن يعوا  التزاماتهم وان يقوموا بواجباتهم فورا حيال ما حدث ويحدث من قتل ودمار وفوضى وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ".

وفيما يلي نص البيان :

 

تابع مركز معان العالمي لحقوق الإنسان باهتمام شديد جدا الأحداث الأخيرة  التي حصلت في الجمهورية العربية السورية جراء قيام الشعب السوري  بمطالبات تتوافق مع كافة المعايير الدولية لحقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي ، وحيث أن أهم حقوق الإنسان الأساسية الثابتة هو الحق في الحياة وكذلك أساس الحرية والعدل والسلام في العالم  ، إضافة إلى حق كل رجل وامرأة وطفل أن يعيش بسلام ودون عنف.

 فقد رصد مركز معان العالمي لحقوق الإنسان  المخالفات والممارسات  التي حصلت من قبل السلطات الرسمية السورية بحق الشعب السوري  وهي على النحو التالي :-

أولا :-  خرق كافة القواعد القانونية والإنسانية بشأن احد الحقوق المقدسة وهو  الحق في الحياة          ( العيش ) الحرية والأمن ، للمواطنين الذين عبروا عن إرادتهم  بطريقة سلمية مشروعة .

ثانيا :-   قيام السلطات الرسمية بالاعتداء على الصحفيين وبعض العاملين في وسائل الإعلام واحتجازهم في السجون ، الأمر الذي يعتبر انتهاكا واضحا لكافة حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي .

ثالثا :-  التعذيب والعقاب والمعاملة القاسية وغير الإنسانية أو المهينة  للمواطنين شيوخا ونساء وأطفالا وشبابا  .

رابعا :-  الاعتقال و التوقيف العشوائي والتعسفي للمواطنين الذين نادوا بالحرية بطريقة سلمية .

خامسا :-  عدم  حماية الصحفيين واستهدافهم بشكل مقصود أو اعتقالهم أو التحقيق معهم أو إساءة معاملتهم .

سادسا  :-  إخضاع المدنيين للعقوبات الجماعية والانتقام  والضرب والقتل غير المبرر .

سابعا :- قيام السلطات السورية بقطع المياه والكهرباء عن المواطنين ، ومنع تزويدهم بالغذاء والدواء والعلاج وإغلاق كافة المنافذ الدولية في وجههم .

إن ما يحصل للشعب السوري من قبل السلطات الرسمية والأجهزة الأمنية يتطلب من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان أن يعوا  التزاماتهم وان يقوموا بواجباتهم فورا حيال ما حدث ويحدث من قتل ودمار وفوضى وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان من قبل الأجهزة الرسمية السورية   بحق آلاف الأبرياء من المواطنين ، وعلى المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية لحقوق الإنسان أيضا ضرورة  الالتزام بوثائق ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، والميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية ، والقانون الدولي الإنساني ومعاهدات جنيف الأربعة  .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد