ضجة واسعة في السعودية بسبب تغريدة لأكاديمي شكك بصحيح البخاري

mainThumb

15-11-2020 09:33 AM

السوسنة - أثار الأكاديمي السعودي، تركي الحمد، جدلا واسعا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تغريدة كتبها على تويتر قارن فيها بين كتاب "صحيح البخاري"، و"القرآن الكريم"، قائلا إنه يجد تناقضا بينهما.

 

وأشار الحمد الى انه يجب انتقاد التراث الإسلامي الذي وفر المادة الحية للرسومات المسيئة للنبي محمد قبل انتقاد من رسمها، وأوله (كتاب) صحيح البخاري"، لافتا إلى أنه "من خلال هذا الكتاب، ومقارنته بالقرآن الكريم، يجد أنه يتناقض معه تماما".

 
ولاقت هذه التغريدة جدلا كبيرا، وانتشر"هاشتاغ" : "الحمد يشكك بالبخاري"، حيث يعتبر عموم المسلمين السنة كتاب صحيح البخاري، ثاني أصح كتب الأحاديث النبوية، وله أهمية كبرى عندهم.
 
وبدوره انتقد النائب الكويتي السابق، وليد الطبطبائي، تغريدة تركي الحمد وردّ على كلامه عبر تغريدة في "تويتر" قال فيها "إن التشكيك بصحة الأحاديث النبوية، تشكيك بصحة القرآن نفسه، لأن الأحاديث النبوية، وصحيح البخاري خصوصا، مروية بأسانيد متصلة معروفة عن التابعين عن الصحابة الكرام، وهي نفس الأسانيد تماما التي روت لنا القرآن الكريم، والذي لم يكن مجموعا بمكان واحد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم".
 
ومن جهته، تساءل عادل الكلباني إمام الحرم المكي السابق، عن ماهية تغريدة تركي الحمد، قائلا إنه "يتناقض معه تماما! هل هي دعوة لدين جديد؟"
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد