هيئة دراسة الأوضاع الاقتصادية الأردنية تنتخب رئيسا لها

mainThumb

27-06-2011 02:44 PM

انتخبت هيئة إجراء دراسة الأوضاع الاقتصادية الأردنية  الأحد رئيسا وعددا من لجانها الخاصة.

فقد اختارت الهيئة الدكتور طاهر كنعان رئيسا لها والدكتور خالد الوزني رئيسا للجنة السياسات المالية والنقدية العامة للدولة والدكتور جواد العناني رئيسا للجنة الإنتاجية في الاقتصاد العام والمهندس سمير مراد رئيسا للجنة التحديات المهمة والنائب ريم بدران رئيسا للجنة انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي وليث القاسم رئيسا للجنة التنسيق.

وطرح أعضاء الهيئة عددا من الاقتراحات تتعلق بموضوع الدراسة وإضافة عدد من القطاعات المهمة والتي تتعلق بالسياسة الاقتصادية والمالية والنقدية. وحدد الرئيس الفخري للهيئة العين الدكتور طلال ابو غزاله في الاجتماع التأسيسي، اهداف الدراسة وتشكيل اللجان، والإجراءات التنظيمية وجدول الأعمال.

وقال أبو غزاله خلال الاجتماع الذي حضره نحو100 شخصية اقتصادية، ان هدف الهيئة هو إصدار تقرير عن حالة الاقتصاد، واقتراح الحلول الممكنة للخروج من الأزمة التي يعاني منها الاقتصاد الوطني.

وبين "ان الهيئة ستنطلق بعملها من خلال إيمانها بالمسيرة الاقتصادية المتعثرة في المملكة"، مؤكدا "ان الأزمة ليست قدرا محتوما على الأردن بل هي من صنع أيدينا".

كما بين ان الهيئة ستجتمع شهريا لبحث نتائج الدراسات والمشاورات التي أجرتها فرق العمل التي ستعمل بشفافية كامله وتنشئ لها موقعاً الكترونياً تفاعلياً يعرض الأهداف والإجراءات بحيث تتيح للمواطنين المشاركة والاطمئنان الى الجدية في تحقيق الأهداف.

وقال ان الحاجة أصبحت ملحة لمعرفة حقيقة الوضع المالي والاقتصادي والاجتماعي للمملكة دون انتظار لأي توقعات خارجية غير واقعية.

وأشار الى ان المنتدى وجه دعوة لأكثر من 200 خبير من صانعي القرار في وزارات ومؤسسات الدولة والمؤسسات الاقتصادية، إضافة الى خبراء الاقتصاد والاستثمار ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ومراكز الدراسات والأبحاث والأكاديميين وممثلي وسائل الإعلام في الشأن الاقتصادي حيث ستوجه الدعوة الى نحو مائتي شخصية.

وبين أبو غزاله ان الاجتماع سيكون بمثابة هيئة خبراء مستقلة تجتمع لإعداد الدراسات الاقتصادية والاجتماعية علميا وتحليليا بهدف رفد مراكز القرار بالبيانات والمؤشرات والتحليلات المدروسة حول حالة الاقتصاد بكل ايجابية وشفافية.

وقال ان الاجتماع سينتخب هيئاته وسيحدد أهداف وبرامج واليات العمل وينبثق عنه فرق عمل تختص كل منها بأحد أهداف جدول الأعمال، مشيرا إلى ان الهيئة ستشكل فرق عمل من الخبراء من الهيئات التنفيذية والتشريعية والشخصيات الاقتصادية والمدنية النقابية والشبابية ذات المصداقية والكفاءة.

وبين ان كل فريق سيختص بمحور، مشيرا الى ان الاجتماع سيتناول محاور المالية العامة للدولة والإنتاجية في الاقتصاد العام والتحديات المهمة والتنسيق وانضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي.

وقال الرئيس الفخري للهيئة ان كل فريق سيجرى لقاءات مفتوحة ومتواصلة مع القطاعات المعنية لتحفيزها على العطاء الايجابي المسؤول والبناء من خلال البيانات والاقتراحات الهادفة لخدمة الاقتصاد الوطني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد