تركيب 4 اشارات ضوئية صوتية للمكفوفين

mainThumb

04-07-2011 05:08 PM

ثمنت اللجنة الوطنية للعصا البيضاء للمكفوفين في اجتماعها الاثنين عزم امانة عمان الكبرى تركيب اشارة ضوئية صوتية بالقرب من مجمع رغدان يوم الاحد المقبل لخدمة المكفوفين باعتبارها اول اشارة من نوعها في المنطقة.


وقالت المهندسة رنا حداد ممثلة امانة عمان الكبرى بحضور رئيس اللجنة سهير عبدالقادر واعضائها ان الهدف من وضع الاشارة هو خدمة المكفوفين من خلال اشارات صوتية تنبه المكفوفين لقطع الاشارة او الانتظار وانها واحدة من اربع اشارات ضوئية بذات المواصفات سيصار الى تركيبها بالاماكن والتقاطعات حسب توصيات لجنة العصا البيضاء.


كما ثمنت اللجنة تبرع نقابة المهندسين باربع اشارت صوتية ضوئية حسب المواصفات التي تخدم المكفوفين سيتم تركيبها بالتنسيق مع اللجنة لتحديد الاماكن والتقاطعات المهمة والتي تشهد حركة نشطة من قبل المواطنين والمركبات.


من جهته قال المقدم معن الخصاونة من ادارة السير المركزية ان هذه الاشارة ستركب في هذا المكان بالتحديد كونه اقرب الى المجمع ويشهد حركة نشطة من قبل المواطنين والمركبات المختلفة.


وأكد إن مديرية الامن العام ممثلة بادراة السير حريصة على خدمة أبناء المجتمع المحلي خاصة ممن فقدوا نعمة البصر وتوفير السلامة المرورية لهم على الطرق، مشيرا الى عقد دورات للعاملين في المجال المروري لإعطائهم المهارات اللازمة للتعامل معهم لتجنب وقوعهم ضحايا لحوادث السير.


واشار الى تدريب ضباط صف وإفراد حول هذه المهارات وأهميتها أثناء التعامل مع فئة المكفوفين وتقديم جميع الخدمة لهم على الطرق.


واستعرضت رئيسة اللجنة سهير عبدالقادر ابرز انجازات اللجنة خلال الشهرين الماضيين وأهمها أطلاق حملة وطنية لفحص النظر المبكر في لواء دير علا وعقد دورة تدريبية حول كيفية التعامل مع المكفوفين لمرتبات ادارة الدوريات الخارجية بالامن العام ودورة للمكفوفين بادارة مكافحة المخدرات لتاهيلهم وتدريبهم للتعامل مع المدمنين وعلاجهم كتجربة ريادية على مستوى المملكة.


واتفقت اللجنة على تشكيل لجنة فنية ومالية مصغرة من ثلاثة اعضاء لتقديم تصور مالي وخطة لتنفيذ حملات وطنية للاكتشاف المبكر عن امراض البصر والعين واقامة حفل يجمع ريعه لتقديم خدمات افضل لهذه الشريحة.


وقدم مدير عام شركة ترافكو المهندس يحي الصياد تبرع قيمته500 دينار للجنة كتمويل لكل حملة تقام فيما ابدى نقيب اصحاب مهن البصريات الدكتور يونس دودين التبرع بالنظارات الطبية ومستلزماتها للمكفوفين المحتاجين لذلك خلال تنفيذ اللجنة لحملاتها البصرية في المملكة.


وفي نهاية الاجتماع قدم اعضاء اللجنة الشكر الى وكالة الانباء الاردنية لاستضافتها هذا الاجتماع ودورها في التغطية الاعلامية المتواصلة لعمل اللجنة التي تصب في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمكفوفين.


وكان الزميل محمد القرعان رحب في بداية الاجتماع باللجنة التي عقدت اجتماعها في الوكالة باعتبارها احد اعضاء اللجنة الوطنية للمكفوفين اضافة الى16 مؤسسة رسمية واهلية.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد