حشرة "توتا أبسلوتا" تهلك مزارع البندورة الصيفية بالكرك

mainThumb

06-07-2011 11:46 AM

شكا مزارعون في مناطق الزراعات الصيفية في محافظة الكرك، خصوصا منطقتي العينا بلواء المزار الجنوبي جنوبي المحافظة ووادي بن حماد شمالي محافظة الكرك، من الخسائر الفادحة التي لحقت بهم جراء انتشار حشرة "توتا ابسلوتا" أو حفار البندورة بالمساحات الواسعة المزروعة بمحصول البندورة، رغم استخدامهم المبيدات.


وأشار مزارعون إلى أنَّهم تعرَّضوا لخسائر كبيرة، بعد أنْ استثمروا مبالِغَ مالية كبيرة في زراعة مناطقهم باستخدام جميع مستلزمات الإنتاج، ومبيدات الحشرة المعروفة.


ولفتوا إلى أنَّه رغم تأكيدات الجهات الرسمية منذ بداية الموسم الزراعي بالقضاء على الحشرة، إلا أنَّها ما تزالُ مستوطنَةً في الأراضي الزراعية، خصوصا تلك البعيدة عن المناطق الزراعية بالأغوار الجنوبية التي أصيبَت بها أول مرة.


وأشار المزارع محمد الجعافرة من مزارعي منطقة العينا إلى أنَّ غالبية المزارع بالمنطقة تضرَّرَت من الإصابة بالحشرة، ما أدَّى إلى هلاك مساحات زراعية واسعة من مزروعات البندورة، وبالتالي إلحاق الخسائر الكبيرة بالمزارعين.


وشدَّدَ على أن المزارعين بحاجة إلى مساعدة في القضاء على الحشرة، وتوفير الدعم المناسب من قبل الجهات الرسمية في وزارة الزراعة، موضِّحاً أنَّ معدَّل الهلاك في بعض المزارع بلغ نسبة 100 بالمائة.


وبيَّنَ رئيس جمعية البليدة الزراعية في منطقة وادي بن حماد جازي هواش أنَّ وزارة الزارعة لم تقدم أي جهد في مكافحة الحشرة، ولم تقم بمعاونة المزارعين على المكافحة أو الحضور بالمنطقة، لافتا إلى أنَّ بعض المزارعين من خلال الجهود الذاتية نجح في مكافحة الحشرة بنسبة معقولة، إلا أنَّ البعض الآخر فشلَ رغم استخدام المبيدات ذات الأسعار العالية، ما أدَّى إلى هلاك كامل المحصول، وبالتالي إلحاق خسائر كبيرة بهم.
ولفت إلى وجود ضرر كبير بالمزارعين، من خلال نشاط الحشرة بالمنطقة التي أصبَحَت مستوطنة، داعياً الجهات الرسمية إلى مساعدة الفلاحين وتجنبيهم الخسائر بالقيام بحملات رش بميدات مناسبة للقضاء على الحشرة.


وبيَّنَ المزارع سليمان المعايطة أنَّ الحشرة انتشرت في زراعات البندورة والباذنجان وغيرها من الزراعات، وعملت على هلاك واسع للمحاصيل الزراعية بالمنطقة، مشيرا إلى أنَّ احد المزارعين قام بتخريب مزرعته بالكامل، بسبب انتشار الحشرة في كامل المحصول من البندورة.


وأوضَحَ مدير مديرية زراعة الكرك المهندس أحمد المدادحة أنَّ المديرية باشرت إجراءاتها في مكافحة الآفات الزراعية المنتشرة في مناطق المحافظة، ضمن حملات وبرامج علاجية وإرشادية شاملة.


ولفَتَ إلى قيام المديرية بتوزيع فرمونات المصائد الهرمونية على المزارعين للقضاء على الحشرة باستخدام الوسائل البيولوجية، إضافة إلى الوسائل الكيميائية، مشيرا إلى أنَّ الحشرة استوطنت، وهي حشرة صعبة، وتؤدِّي إلى إلحاق الأذى بالزراعات، وعلى المزارعين حرق متبقيات المحاصيل السابقة واستخدام الأشتال السليمة، حرصا على عدم تواجد الحشرة."الغد"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد