100 مليون دولار قيمة المستوردات الأردنية من ماليزيا سنويا

mainThumb

11-07-2011 06:40 PM

أكد رجال أعمال وأكاديميون ماليزيون أهمية الأردن كمركز اقتصادي ومالي في المنطقة العربية .
وأشاروا خلال أعمال " المؤتمر الدولي العربي الماليزي للريادة والأعمال الإسلامية العالمية " الذي بدأ أعماله في الجامعة الأردنية الاثنين إلى السياسات الاقتصادية والتعليمية التي ينتهجها الأردن والتي جعلت منه بلدا حقق  نموا مطردا في التطور الاقتصادي والمالي والتعليمي.

والمؤتمر الذي تنظمه جامعة أوتارا الماليزية بالتعاون مع كلية الأعمال في الجامعة يهدف إلى إرساء مزيد من التعاون الاقتصادي بين ماليزيا والبلدان العربية .

وأكد عميد كلية الأعمال في الجامعة الدكتور موسى اللوزي إلى أهمية عقد المؤتمر الذي ينعقد تتويجا للعلاقات المتنامية بين الأردن وماليزيا لافتا إلى ضرورة تطوير التعاون العلمي بين جامعات البلدين لخدمة مصالح الشعبين الأردني والماليزي.

وأكد اللوزي أن المؤتمر يحظى باهتمام بالغ في الجامعة لما تتضمنه أوراق العمل المقدمة من الجانب الماليزي من رؤية لرفع وتيرة التعاون الاقتصادي بين ماليزيا والأردن خصوصا ,مع دول المنطقة العربية عموما.

بدورها أشادت نائب السفير الماليزي في عمان بالعلاقات  الأردنية الماليزية التي شهدت تطورا ملموسا في الميادين التجارية والتعليمية .

من جهته أعرب نائب رئيس جامعة أوتارا الماليزية الدكتور كمال حطاب  عن تقديره للجامعة الأردنية على استضافتها لأعمال المؤتمر الذي يعتبر فرصة مهمة لتوطيد التعاون الاقتصادي والمالي الماليزي العربي .

ولفت إلى أن المؤتمر يكشف عن إمكانات الجانبين ورغبتهما في تعزيز التبادل التجاري بينهما .
وقدم مدير المرصد الاقتصادي في الجامعة الأردنية الدكتور طالب عوض ورقة عمل أشار فيها إلى حجم التبادل التجاري بين الأردن وماليزيا الذي ينمو سريعا.

وقال عوض إن الأردن بإمكانه توسيع قاعدة صادراته لماليزيا في حال تحرير التجارة والاقتصاد وأشار إلى انه بإمكانه أيضاً تضييق فجوة العجز التجاري مع ماليزيا الذي يقدر بنحو 80 مليون دولار سنويا من خلال تصدير سلع مهمة مثل السماد والأدوية والملابس .

وبحسب عوض فان الأردن يستورد منتوجات ماليزية بقيمة مائة مليون دولار سنويا وتشمل مواد كهربائية والكترونيات وبعض الزيوت والشحوم النباتية والحيوانية والأخشاب.

وتركزت محاور المؤتمر الذي استمر يوما واحدا على رفع مستوى التبادل التجاري بين دول جنوب شرق آسيا والمنطقة العربية وزيادة حجم التعاون العلمي والأكاديمي بين ماليزيا والدول العربية وبحث واقع بيئة الأعمال والبنية التجارية والاقتصاد الإسلامي في ماليزيا والبلدان العربية والتكنولوجيا والتعليم العالي.
حضر المؤتمر عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية في عمان وجمع من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الوفد الماليزي المؤلف من جامعات ماليزية والطلبة الماليزيين الدارسين في الجامعات الأردنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد