عجز الميزان التجاري للمملكة يرتفع بنسبة 27بالمئة

mainThumb

15-07-2011 01:53 PM

ارتفع العجز في الميزان التجاري بنسبة 3ر27 بالمئة لنهاية ايار من العام الحالي بسبب ارتفاع مستوردات المملكة من النفط الخام التي بلغت 817 مليون دينار.


ويمثل العجز صافي قيمة الصادرات الكلية والمستوردات الى المملكة.


وقالت دائرة الاحصاءات العامة في تقرير التجارة الخارجية الخميس، ان قيمة الصادرات الكلية بلغت في الشهور الخمسة الأولى من هذا العام 5ر2343 مليون دينار بنسبة ارتفاع بلغت 4ر16 بالمئة مقابل 2ر2013 مليون دينار.


أما المستوردات، فقد بلغت قيمتها 4ر5252 مليون دينار بارتفاع نسبته 2ر22 بالمئة مقابل 4ر4297 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.


وبحسب التقرير فقد بلغت نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات 6ر44 بالمئة للعام الحالي في حين كانت 8ر46 بالمئة للفترة ذاتها من عام 2010 بانخفاض في التغطية مقدارها 2ر2 نقطة مئوية.


وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والبوتاس الخام والخضار والفوسفات الخام والأسمدة، فيما انخفضت قيمة الصادرات من محضرات الصيدلة.


أما المستوردات السلعية، فقد سجلت ارتفاعا في مستوردات البترول الخام والآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والحديد ومصنوعاته واللدائن ومصنوعاتها، والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها. وانخفضت قيمة المستوردات من العربات والدراجات وأجزائها.


وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة الأميركية، وكذلك الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ايطاليا.


أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي فقد بلغت المستوردات من هذه الدول ما قيمته 1489 مليون دينار بما نسبته 3ر28 بالمئة من قيمة المستوردات خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي.


أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت ما قيمته 7ر345 مليون دينار بما نسبته 8ر14 بالمئة من إجمالي الصادرات خلال الفترة نفسها.


وقد ارتفعت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من المملكة العربية السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ألمانيا.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد