اشتباه باصابة 10 ممرضات بـ"التيفوئيد" في الكرك

mainThumb

23-07-2011 11:47 AM

يجري فريق من مديرية الامراض السارية في وزارة الصحة استقصاء وبائيا للوقوف على الاشتباه بوجود حالات مصابة بالتيفوئيد في مركز صحي الربة الشامل بالكرك،اثر ورود معلومات غير مؤكدة عن احتمالية اصابة عشر ممرضات عاملات في المركز وفقا ما ذكرته صحيفة الدستور الأردنية.


واعتبر مدير الامراض السارية في الوزارة الدكتور محمد العبداللات الفحص الاولي الذي تم اجراؤه قليل الاهمية في البحث والاثبات وهو فحص غير نوعي والنتيجة القطعية للاصابة تظهر عن طريق اجراء عزل للجرثومة من خلال زراعة الدم والبراز للتاكد من الاصابة بشكل قطعي في مختبرات الوزارة المركزية.


وبين ان الفريق سيعمل على اخذ العينات من كافة المشتبه باصابتهم ودراسة الاعراض ومعرفة المخالطين والوقوف على حجم المشكلة والتاكد من الامور الصحية في المركز بشكل كامل وابعاد حملة الجرثوم عن الاختلاط بالاخرين،موضحا ان العلاج متوفر في حال التاكد من الاصابات بشكل قطعي.


ولفت الى ان مرض التيفوئيد هو من امراض الصيف وينتقل عن طريق الطعام اوالماء الملوث ببراز مريض حامل للجرثوم وعن طريق تناول الخضار والفواكه الملوثة ايضا ويعد الذباب احد النواقل للجرثومة وفترة حضانة المرض تمتد من 3 ايام الى 3 اسابيع ويمكن الوقاية منه عن طريق غسل الايدي قبل الطعام وبعد الخروج من الحمام والمحافظة على سلامة المياه ومكافحة الذباب والمحافظة على النظافة الشخصية والنظافة العامة.


ووفق إحدى الممرضات فان عدد حالات الإصابة بوباء التيفوئيد بازدياد بين الكادر التمريضي في مركز صحي الربة الشامل،مشيرة إلى ان أعراض المرض ظهرت عليهن من خلال ارتفاع درجة الحرارة وآلام في البطن والمفاصل وصداع وإسهال وضعف عام في الجسم.


وأبدت تخوفها وزميلاتها من انتشار المرض بين أفراد أسرهن وتم إجراء فحوصات مخبرية لهن في مختبرات أخرى وثبتت إصابتهن.


من جانبه، قال مدير صحة الكرك الدكتور سلطان الطراونة ان الفحوصات المخبرية ستبين ان كانت الاصابة بالتيفوئيد وفي حال ثبتت سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، مبينا ان عدد الممرضات المشتبه باصابتهن اربع.


من جانبه، قال مساعد مدير صحة الكرك الدكتور ياسين الطراونة ان عدد المصابات بلغ حوالي 10 من الكادر التمريضي في مركز صحي الربة الشامل وتم عمل فحص أولي لهن وتبين إصابتهن بهذا المرض وتم تحويلهن إلى المستشفى للمعالجة. واشار إلى انه سيتم أخذ عينات من الدم والبراز لزراعتهما والتأكد من إصابتهن،مبينا انه تم أخذ عينة من المياه للتأكد من سلامتها وستظهر النتائج خلال الأسبوع القادم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد