السعودية تدعو رعاياها لمغادرة هذه الدولة في أقرب فرصة

mainThumb

05-11-2021 04:33 PM

السوسنة -  دعت السعودية، الجمعة، رعاياها إلى ضرورة مغادرة إثيوبيا نظرا للوضع الأمني الراهن هناك.

 
وقات السفارة السعودية في أديس أبابا، في بيان: "ندعو جميع المواطنين السعوديين المتوجدين في إثيوبيا بضرورة المغادرة منها في أقرب فرصة ممكنة".
 
وأضافت أن "ذلك يأتي نظرا للظروف الحالية التي تمر بها إثيوبيا".
 
ونوهت السفارة بأن "على جميع الموطنين السعوديين المتواجدين في إثيوبيا أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والتواصل مع السفارة في حالة الطوارئ".
 
وأعلنت الحكومة الإثيوبية حالة الطوارئ على مستوى البلاد قبل يومين، وحثت سكان العاصمة على الدفاع عن مناطقهم.
 
ووافق البرلمان الإثيوبي، الخميس، على فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 6 أشهر، والتي أعلنها مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي عقب التطورات التي تشهدها البلاد في الحرب الدائرة ضد جبهة تحرير تجراي في إقليمي أمهرة وعفار.
 
وشهد إقليم تجراي، في تشرين الثاني الماضي، مواجهات عسكرية استمرت لنحو 3 أسابيع أطاحت بجبهة تحرير تجراي بعد أن فرت قياداتها إلى الجبال عقب دخول قوات الجيش الإثيوبي.
 
غير أن الحكومة الإثيوبية أعلنت، نهاية حزيران الماضي، قرارا مفاجئا بوقف إطلاق النار ضد الجبهة وسحب قوات الجيش كاملا من تجراي، لتعود الجبهة مجددا للإقليم وتسيطر عليه.
 
ثم سرعان ما بدأت جبهة تحرير تجراي تنفذ اعتداءات على إقليمي أمهرة وعفار بعد أن دخلت إلى عدة مناطق ومدن أسفرت عن مقتل المئات من المدنيين ونزوح أكثر من نصف مليون شخص بالإقليمين.
 
وعلى خلفية هذه التطورات، أعلنت الحكومة الإثيوبية إلغاء وقف إطلاق النار أحادي الجانب في الـ10 من آب الماضي وإعلان حالة الاستنفار في كامل البلاد.
 
وبدأ الجيش الإثيوبي الفيدرالي والقوات الخاصة لإقليمي أمهرة وعفار عمليات عسكرية مشتركة ضد جبهة تحرير تجراي، لإجبارها على الانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها بالإقليمين.
 
ولا تزال المواجهات العسكرية جارية على عدة جبهات بإقليمي أمهرة وعفار بين الجيش الإثيوبي والقوات الخاصة لإقليمي أمهرة وعفار، ضد جبهة تحرير تجراي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد