النفط مستقر قرب 93 دولارا

mainThumb

13-02-2008 12:00 AM

السوسنة - استقر النفط قرب 93 دولارا للبرميل الاربعاء  اذ لقي دعما من زيادة دون المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من الخام ومن مخاوف بسبب تحرك فنزويلا لايقاف امدادات النفط لشركة النفط الأميركية الكبرى اكسون موبيل. وارتفعت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف 10 سنتات الى 88ر92 دولار للبرميل في حين زاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 22 سنتا ليصل الى 08ر93 دولار.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الأميركية أمس ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت 1ر1 مليون برميل الاسبوع الماضي الى 1ر301 مليون مقارنة مع تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 7ر2 مليون برميل.
وقالت الادارة ان المخزونات الأميركية من البنزين زادت 7ر1 مليون برميل الى 2ر229 مليون مقتربة من تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 8ر1 مليون برميل. وجاء قرار الرئيس هوجو شافيز يوم الثلاثاء بقطع امدادات النفط عن اكسون موبيل بعد أن فازت الشركة الأميركية بقرار قضائي بتجميد اموال فنزويلية في الخارج بقيمة 12 مليار دولار في معركة للحصول على تعويض بعد أن صادر شافيز مشروعا نفطيا في العام الماضي.
وقال كيفين نوريش من مؤسسة باركليز كابيتال المعركة القضائية الدائرة بين فنزويلا واكسون موبيل أعادت اهتمام الاسواق بهشاشة جانب العرض من سوق النفط .
وقال مسؤول بالحكومة الأميركية لرويترز يوم الثلاثاء ان كبار منتجي النفط العالميين اكدوا للولايات المتحدة أن بامكانهم تعويض أي نقص كبير في الامدادات اذا ما قطعت فنزويلا صادراتها ولكن حتى اذا انخفضت الامدادات فان مخزونات النفط في الولايات المتحدة تبدو قوية.
وقالت وكالة الطاقة الدولية ان الطلب على النفط سينمو بسرعة أقل من المتوقع هذا العام بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة. وفي تقريرها الشهري عن سوق النفط توقعت وكالة الطاقة التي تقدم النصح الى سبع وعشرين دولة صناعية نمو الطلب العالمي على النفط بمتوسط 67ر1 مليون برميل يوميا وذلك بانخفاض 310 الاف برميل يوميا عن تقديرها السابق.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد