توجه الحكومة لإعفاء الأجهزة الموفرة للطاقة من الجمارك

mainThumb

22-01-2008 12:00 AM

السوسنة - إعتبر مدير عام الشركة الأردنية الروسية للطاقة البديلة الدكتور المهندس ياسين الحسبان توجه الحكومة اعفاء جميع الاجهزة والانظمة الموفرة للطاقة من الجمارك وضريبة المبيعات قرارا حكيما. وقال الحسبان في تصريح لوكالة الانباء الاردنية ان استخدام الانظمة الحديثة للطاقة البديلة والمتجددة بما فيها انظمة الطاقة الشمسية بشقيها الطاقة الحرارية والطاقة الفوتوفولتية وطاقة الرياح تلعب دورا مهما في تخفيض فاتورة النفط الباهضة الذي يستوردها الاردن.
واكد ان الواقع العملي لتطبيقات تكنولوجيا الطاقة المتجددة في الاردن يساهم بتخفيض كلفة استهلاك الطاقة التقليدية الى50 بالمائة والتدفئة80 بالمائة والتزود بالمياه الساخنة100 بالمائة و70 بالمائة لغايات توليد الطاقة الكهربائية ناهيك عن الحتمية التاريخية لانتهاء ونضوب مصادر الطاقة التقليدية.
وتوقع الحسبان ان يصل مجموع الاستهلاك السنوي للنفط والغاز والكهرباء لغايات التدفئة وتسخين المياه للاغراض المنزلية والصناعية الى مليار دينار اردني سنويا على الأقل.
ودعا الى استقطاب العلماء والخبراء الاردنيين من الخارج لتنفيذ افكارهم وعلومهم داخل الوطن وبناء المؤسسات الخاصة والعامة الناقلة والمطورة والمدربة والمصنعه للتكنولوجيا الحديثة وتقديم الدعم المادي والمعنوي من خلال الاستثمار الوطني لانتاج هذه التكنولوجيا محليا ووضع تشريعات ومواصفات للابنيه والمنشات الموفرة للطاقة في كود البناء الوطني الاردني.
واشار الى تنفيذه عدة دراسات على الكثير من المؤسسات حول التقييم العلمي لاستهلاك الطاقة حيث بينت الدراسات ان اصحاب القرار فيها لا تتوفر لديهم المعرفة العلمية لفائدة استخدام الطاقة المتجددة في تخفيض استهلاك الطاقة التقليدية والتي تساهم في تخفيض كلفة الانتاج وزيادة فرص المنافسة لمنتجاتهم وان الاحصائيات الاخيرة بينت أن نسبة استخدام انظمة الطاقة المتجددة الحديثة لا يزيد عن5 بالمائة في المنازل والمصانع والمنشات الاخرى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد