معهد العناية بصحة الأسرة يختتم تدريبا عن العنف

mainThumb

28-07-2022 12:39 PM

السوسنة ـ اختتم معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، تدريبا لمدة أربعة أيام، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، استهدف مقدمي الخدمات الصحية للتعامل مع حالات الاعتداء الجنسي، وشارك فيه كادر طبي من مؤسسات ومنظمات عدة.

وتضمن التدريب، العنف المبني على النوع الاجتماعي، وأسبابه وآثاره، والسياسات والتشريعات المتعلقة بقضية العنف، إضافة إلى الوقاية والاستجابة متعددة القطاعات للتعامل مع حالات الاعتداء الجنسي، ودور القطاع الصحي ومقدمي الخدمات في التعامل مع مثل هذه الحالات.

وناقش فريق المعهد التدريبي المبادئ التوجيهية للتعامل مع قضايا العنف، ودرّب المشاركين على كيفية اكتشاف الحالة وتقديم الدعم الأولي، وتحضيرها للكشف الطبي والتقييم السريري، وكيفية أخذ الموافقة المستنيرة والسيرة المرضية.

وخلال التدريب تعلم المشاركون إجراء الفحص السريري لحالات العنف، مع وجود اعتبارات خاصة لحالات الاعتداء الجنسي على البالغين، وكبار السن، وذوي الإعاقة، والأطفال، إضافة إلى كيفية جمع الأدلة الجنائية وتخزينها، والدعم النفسي الأساسي، وخدمات المتابعة والرعاية اللاحقة.

والمعهد حاصل على شهادة الاعتمادية للمرة الثانية بتميز، ويقدم رعاية صحية شاملة للأسرة، وتدريبا للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال.

ويقدم خدمات لضحايا التعذيب وإعادة تأهيل الناجين من العنف، ويعقد سنويا عددا كبيرا من الدورات في مجالات مختلفة، منها دورات تدريبية قصيرة، وأخرى مختصة تمنح دبلومات تدريبية.