ضريبة جديدة تُفرض على الأردنيين

mainThumb

04-08-2022 10:57 PM

عمان - السوسنة - بدأت الحكومة توجهها الفعلي، لإلزام نشطاء السوشيال ميديا (ممن يحققون دخلاً مرتفعاً) بإخضاع مداخيلهم المالية لقانون الضريبة.
وفي هذا الإطار، فقد أوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، أنها مستعدة للتعاون مع النشطاء، وصولاً لتصويب أوضاعهم الضريبية.
كما قالت الدائرة بأنها ستعين فريقاً متخصصاً، مهمته توجيه وإرشاد نجوم السوشيال ميديا، لتسهيل التنسيق ما بين النشطاء والدائرة.
وقد استندت الحكومة في قرارها هذا، على المادة 3 من قانون ضريبة الدخل لسنة 2014، حيث تنص المادة على خضوع أي مبلغ للضريبة، دون اهتمام بمكان الوفاء.
وأعربت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، عن إعطاء الفرصة الطوعية، لتصويب الأوضاع الضريبية، لمشاهير السوشيال ميديا، حتى بداية أكتوبر المقبل. وعقب ذلك، سيتحمل المتخلفين تبعية الإجراءات القانونية.

وفي حديثه للتلفزيون الأردني، اليوم الخميس، قال المستشار في الدائرة موسى الطراونة، إن قانون ضريبة الدخل وضع حدودا للإعفاءات، فإذا زاد دخل أي شخص أعزب عن 9 آلاف دينار، ودخل أي شخص متزوج عن 18 ألف دينار، فسيتم استيفاء ضريبة الدخل منهم

أي شخص منهم يحقق إيرادا يزيد عن 30 ألف دينار سنويا فهو مطالب بالتسجيل في الضريبة العامة على المبيعات ، وفق الطراونة .

وقال إن الدائرة تطالبهم بالإعلان عن دخلهم المتحقق من عملهم فقط، والذي يصل إلى غالبيتهم من خلال تحويلات بنكية، مشددا في الوقت ذلك على أن أي تحويلات بنكية أخرى لا علاقة لها بعملهم لن تخضع للضريبة