25 جامعية لا ينتظرن الوظيفة

mainThumb

13-08-2022 07:56 PM

السوسنة ـ أكدت سيدات وفتيات جامعيات في محافظة الكرك، أن البطالة وانتظار دور الوظيفة الحكومية لم تعد تشكل عائقا أمام طموحهن وإصرارهن.


وأشرن إلى أن إقامة مشاريع إنتاجية منزلية فردية وجماعية أصبحت ملاذا آمنا لمئات الفتيات الجامعيات اقتصاديا واجتماعيا لتأمين دخل لهن ولأسرهن.


وبينت الفتيات والسيدات المشاركات في بازار "نشميات الكرك" للحرف اليدوية، بمنطقة مؤتة السبت، أن البازارات والمعارض تشكل فرصة لعرض منتجاتهن الحرفية لتأمين دخل مناسب لأسرهن، وتوفير فرصة عمل تجد الفتيات بها أنفسهن.

الطالبتان الجامعيتان ايناس الخنازرة ونسيبة الرهايفة أكدتا أنهما وجدتا أنفسهما بأعمال الحرف اليدوية والرسم، وأنهما يعتمدن على إنتاجهن وبيعه بالمعارض لتأمين دخل لأسرهن، وطالبتا الجهات الرسمية خاصة البلديات واتحاد الجمعيات الخيرية بتوفير معارض دائمة لتعرض فيها السيدات منتجاتهن الحرفية.

وقالت منسقة البازار رئيسة جمعية "مساواة" لحقوق الإنسان ديمة المجالي: إن المعرض الذي يشارك به 25 فتاة وسيدة يأتي بالتعاون مع منتدى "مؤتة" للثقافة والتنمية، للتعريف بإنتاج سيدات الكرك من مختلف المناطق، وتسويق منتجاتهن بشكل مباشر للجمهور.


وأضافت أن البازار الذي يستمر لـ 5 أيام يشتمل على حرف يدوية، ومطرزات وتحف، ومواد غذائية، وعطور ومعجنات ومشتقات ألبان. وأشارت إلى أن غالبية المشاركات حاصلات على شهادات جامعية بمختلف التخصصات، وأن البازار يهدف إلى تمكينهن اقتصاديا وتوفير فرص عمل يساعدهن للتغلب على الفقر والبطالة، بالإضافة إلى إشراكهن بالحياة العامة من خلال مظلة تسويقية دائمة.


وقال رئيس منتدى "مؤتة" الدكتور غالب الصرايرة، إن البازارات والمعارض الجماعية تشكل نافذة تسويقية مهمة أمام الفتيات والسيدات لعرض منتجاتهن المنزلية، في خطوة لتجاوز واقع البطالة والفقر والتحرر من هاجس الوظيفة.


وأضاف أن المنتدى يحرص، بالتعاون مع الجمعيات النسائية، على عقد دورات تدريبية وتأهيلية للسيدات لتمكينهن مهنيا وتنمية مهارتهن في الأعمال الحرفية والمنتجات التراثية والشعبية والمواد الغذائية.


وقال عضو إدارة نادي إبداع الكرك خالد البرقان، إن البازار يشكل تحولا كبيرا بطريقة تفكير ونهج العشرات من الفتيات خريجات الجامعات من خلال الانخراط بدورات تدريبية على مختلف الأعمال الحرفية المدرة للدخل، لافتا إلى أن ذلك يعد تحولا كبيرا بثقافة الشباب والشابات تجاه العمل في ظل ارتفاع معدلات البطالة.


وأكد،خلال افتتاحه البازار، أن نادي الإبداع، يحرص بشكل دائم على عقد دورات متخصصة تؤهل الخريج الجامعي لتأمين فرصة عمل بمهنية واحتراف عالية.

بترا