توقع مبشر حول خفض أسعار البنزين بالأردن

mainThumb

14-08-2022 12:00 PM

السوسنة - توقع الخبير في قطاع الطاقة عامر الشوبكي، أن يطرأ انخفاض على أسعار البنزين في الأردن، لشهر أيلول المقبل، لأول مرة منذ بداية العام الحالي 2022، وبنسبة تخفيض لا تقل عن 4%، وذلك نهاية شهر آب الحالي لتسعيرة شهر أيلول القادم.

وتوقع الشوبكي أن يتم تخفيض سعر البنزين أوكتان 90 بما لا يقل عن 4 قروش لكل لتر، بالإضافة إلى تخفيض سعر البنزين اوكتان 95 بما لا يقل عن 7 قروش لكل لتر.


وكانت الحكومة أجرت 5 رفعات على سعر البنزين بنوعيه منذ بداية العام الحالين إلى أن وصل سعر لتر البنزين 90 إلى 99 قرشا لكل لتر، بينما وصل سعر البنزين 95 الى 130 قرشا لكل لتر.

وفي السياق، قال الشوبكي، إن:" أسعار النفط العالمية انخفضت 25% خلال شهرين الى ما دون المئة دولار لبرميل خام برنت مع بداية شهر آب الحالي، متأثرة بانخفاض الطلب مع مخاوف الركود الاقتصادي الذي يخيم على الاقتصاد العالمي، بالإضافة الى اغلاقات الصين و عوامل أخرى منها ارتفاع المخزونات الامريكية من الخام، وزيادة انتاج النفط في مجموعة أوبك بلس، وعودة الآمال في احياء الاتفاق النووي مع ايران الذي قد يهوي بأسعار النفط الى 85 دولار في حال اتمامه".

وانخفضت اسعار النفط العالمية 25% خلال شهرين الى ما دون المئة دولار لبرميل خام برنت مع بداية شهر آب الحالي، متأثرة بانخفاض الطلب مع مخاوف الركود الاقتصادي الذي يخيم على الاقتصاد العالمي، بالاضافة الى اغلاقات الصين و عوامل اخرى منها ارتفاع المخزونات الامريكية من الخام، وزيادة انتاج النفط في مجموعة اوبك بلس، و عودة الآمال في احياء الاتفاق النووي مع ايران الذي قد يهوي باسعار النفط الى 85 دولار في حال اتمامه.

وكان مجموعة كبيرة من أعضاء مجلس النواب، طالبوا في جلسات نيابية، بتخفيض أسعار المشتقات النفطية، لتلائم الوضع المعيشي للمواطنين.

ويذكر أن جلسات ساخنة كانت تناقش بين الطاقة النيابية ووزارة الطاقة حول الاسباب التي ارتكزت عليها الحكومة في رفع الاسعار، وجرت مشادات كلامية بين بعض من النواب بسبب تصريح وزير الطاقة صالح الخرابشة حول الاسعار.