الخوالدة يؤكد على أهمية زيادة الدعم للبحث العلمي

mainThumb

05-09-2022 01:21 PM

السوسنة - أكد أ.د. رضا الخوالدة عميد البحث العلمي وعميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية، ورئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، على أهمية زيادة الدعم للبحث العلمي انطلاقا من توجيهات جلالة الملك، جاء ذلك في ندوة متخصصة نظمتها الجمعية مساء السبت 3-9-2022 بعنوان "نظرة عامة على النشر العلمي في الاردن: التكاليف والأثر" وذلك لمناقشة واقع النشر العلمي في الاردن من حيث تحليل الانتاج العلمي كماً وأثراً منذ بداية النشر العلمي في الاردن ولغاية تاريخه باستخدام قواعد البيانات العالمية.

وعرض أ.د. الخوالدة لدور الجمعية في تعزيز البحث العلمي ومساعدة الباحثين في النشر والاستمرار بعقد الندوات والمحاضرات المختصة بهذا المجال.

كما بيّن نائب عميد البحث العلمي في جامعة الزيتونة الاردنية الدكتور يوسف جرادات أن معدل النشر العلمي في الاردن خلال الفترة من 2010 الى 2016 كان 2600 بحث في قاعدة بيانات سكوبس ومن ثم زاد هذا العدد بمقدار 1000 بحث أبتدءا من عام 2017 ولغاية 2021 ليصل العدد الى 7914 في عام 2021.

واشار الى ان الزيادة في الانتاج العلمي رافقها زيادة في أثر هذا الانتاج من خلال زيادة عدد الاستشهادات بهذه الأبحاث من جميع أنحاء العالم.

وقدم جرادات عرضا تحليليا حول تكاليف النشر العلمي في الاردن في مختلف المجلات العلمية وخصوصا المجلات ذات الوصول المفتوح حيث تم تتبع تكاليف النشر العلمي لمختلف المجلات العلمية وناشريها والتي يقوم الباحثين في الاردن بالنشر فيها والخروج بتقييم اولي عن تكاليف النشر العلمي في الاردن.

و أشار استاذ الهندسة الميكانيكية الباحث الدكتور احمد مناصرة أن ما نسبته 70بالمائة من المجلات المدرجة في دليل المجلات المفتوحة الوصول هي مجلات مجانية ليست بحاجة الى دفع رسوم للنشر فيها ولكن بسبب عدم ادراج أغلب هذه المجلات في قاعدتي بيانات " ويب اوف سينس " او سكوبس يلجا الباحثون في الاردن وفي العالم الى النشر في المجلات التي تشترط دفع رسوم للنشر والتي غالبا ما تكون مدرجة ومصنفة في قواعد البيانات العالمية.

وبين أن معدل تكاليف نشر اي مقالة في مجلات الوصول المفتوح والمدرجة في دليل المجلات المفتوحة الوصول قد زاد من 900 دولار امريكي عام 2011 الى حوالي 1620 دولار امريكي عام 2021. فمثلا قام الباحثين في الاردن بنشر حوالي 187 مقالة في مجلة IEEE Access ودفع ما يقارب 325000 دولار امريكي رسوم النشر في هذه المجلة.

وخرج المنتدون بتوصيات من أجل رفع مستوى الانتاج العلمي في الاردن وزيادة أثره من خلال تسويقه ، و توجيه الباحثين للنشر في المجلات العلمية مفتوحة المصدر من الفئة الاولى والثانية المجانية اوالتي لا تتطلب تكلفه باهظة.