قطع جرة عجلون مجمعة ومقلدة .. الآثار تفجر مفاجأة

mainThumb

07-09-2022 09:29 AM

السوسنة - أكد مدير عام دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي، أنه بعد الكشف الحسي والفني من مديرية آثار عجلون، لمحتويات الجرة الأثرية التي عثر عليها مواطن في عجلون، تبين أن القطع المضبوطة والتي بلغ عددها ( 451 )لا تشتمل على قطع ذهبية، مبيناً أنها عبارة عن مجموعة من القطع المختلطة ما بين الأثرية والحديثة واخرى مقلدة.

وأضاف بلعاوي، إن القطع المضبوطة اشتملت على قطعتي فخار لجرة، وسراج، وبحسب الكشف الأولي فإن هذه القطع تعود للعصر البرونزي المتوسط، كما اشتملت على مجموعة قطع لعملة من معدن البرونز بحالة تالفة وغير متضحة المعالم وتحتاج الى اعمال تنظيف بالطرق العلمية السليمة، ومعالجة لمعرفة تاريخها على وجه التحديد.

كما أردف أنه يوجد بين القطع المضبوطة قطعة لعملة حديثة وقطع اخرى مقلدة حديثا، اضافة الى قطع معدنية من الحديد والرصاص، ما يدل على أن هذه القطع تم جمعها من اكثر من مكان وخلال مدة زمنية ولعدة أعوام ولم يعثر عليها في مكان واحد.

وبيّن بلعاوي أنّ دائرة الاثار العامة، ستقوم باستلام القطع الاثرية المضبوطة بمحافظة عجلون من المحكمة بعد انتهاء اجراءات التحقيق، او انتهاء القضية وفقا لما يقرره المدعي العام او قاضي محكمة البداية.

كما أوضح أن مديرية آثار عجلون أعدت تقريراً أولياً بالقطع المضبوطة وسلمته لمركز أمن كفرنجة، والذي قام بدوره برفع القضية لمدعي عام عجلون للنظر بها، حيث تم تسليم القطع بعد ذلك لمستودع محكمة بداية عجلون.

وبين أن كوادر دائرة الآثار تتعامل مع مثل هذا النوع من القضايا وبشكل يومي، وهنالك العديد من الخبراء المدربين على اعلى المستويات للتعامل مع القضايا كافة المتعلقة بالآثار والقطع الأثرية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد