بعد حادثة اللويبدة .. الأمانة توضح حول اجراءات للمباني القديمة

mainThumb

14-09-2022 12:02 PM

السوسنة - بين نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة، حسام النجداوي، لوكالات إخبارية، أن عمر البناء الذي انهار تجاوز (٤٨) عاما، وحصل على الترخيص عام ١٩٥٦، مؤكدا أن الأمانة ستتخذ اجراءات بخصوص المباني القديمة بالتعاون مع نقابة المهندسين ووزارة الاشغال العامة ومجلس البناء الوطني والمجلس الأعلى للبناء.

وأوضح النجداوي أن أمانة عمّان الكبرى، تنتظر التقارير النهائية للدفاع المدني واللجان الفنية والبحث الجنائي لمعرفة أسباب سقوط عمارة اللويبدة واتخاذ الاجراءات اللازمة.

وأضاف النجداوي أن أي أعمال صيانة داخل المنازل تحتاج لإزالة واجهات أو تغيير بالمبنى يجب أن تحصل على ترخيص، وأن يتمّ تكليف مكتب هندسي للاشراف عليها، واجراء دراسة حول مواطن الخلل والضعف بالمبنى.

وقال النجداوي إن:" الأمانة تملك قاعدة بيانات حول المباني في عمان، مشيرا إلى أن مناطق جبل الجوفة وجبل التاج وحي نزال وبعض المخيمات فيها مباني يزيد عمرها عن (٤٨) عاما".

وتوقع نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي أن سبب انهيار المبنى السكني في منطقة اللويبدة يعود لتدخل بشري من داخل المبنى وفق التحليل الأولي.

وبيّن الزعبي أن النقابة عملت منذ 4 سنوات على هذا الأمر من خلال لجنة الأزمات والكوارث التي عقدت ورشات عمل شاركت بها وزارة الإدارة المحلية والدفاع المدني والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات والجهات ذات العلاقة للوصول إلى توصيات من شأنها تقييم واقع المباني التراثية والقديمة وتصنيفها والعمل على صيانتها أو إزالتها وفقا لحالتها الإنشائية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد