لهذا السبب المدهش حُرم على الرجال لبس الحرير والذهب

mainThumb

16-09-2022 10:15 PM

السوسنة - " إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ" الحج (23).

من فضل الله تعالى على المؤمن، لبس الذهب والحرير في الجنة، اما في الحياة الدنيا، يُحرم عليه لبسهما، بعكس المرأة التي يجوز لها ان تتزين بهما، فما السبب في ذلك؟.

جاء تحريم لبس الذهب والحرير للرجل، صراحة في السنة النبوية الشريفة، وذلك لعدم الإسراف والخيلاء، والتزين الذي يتشبه فيه بالنساء اللائي يتخذن الذهب والحرير زينةً لهن.

أدلة من السنة النبوية على تحريم لبس الذهب والحرير على الرجال:
- ورد عن عبدالله بن عباس اذ قال: (لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بالنِّسَاءِ، والمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ).
- شبه الرسول خاتم الذهب بيد الرجل "بجمرة من النار"، حيث مر الرسول صلى الله عليه وسلم برجل ورأى في يده خاتمًا من ذهب فنزعه النبي من يده، ورماه أرضا، وقال له ولغيره: "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده".

وبناء على هذه الأدلة التي وردت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، على المسلم الانقياد بها وبأحكام الشرع، سواء علم العلة من ذلك أم لم يعلمها، وعليه ان يبتعد عن كل أمر تجعله يتشبه بالنساء.

ما هو نوع الحرير المحرم على الرجال؟

الحرير الخالص الطبيعي هو ما حُرم على الرجال لبسه، إنما الحرير الصناعي، فيجوز للرجال والنساء ارتدائه، وذلك لأنه مختلط بالقطن.

متى يجوز للرجل ارتداء الحرير؟
ذكرنا سابقا ان لبس الحرير محرم على الرجال، الا انه يجوز له ارتداء الحرير في حالتين فقط، وهما:
- المرض: يجوز للرجل لبس الحرير ان كان يعاني من مرض جلدي، ولا يستطيع الا لبس الحرير ليخفف عنه هذا المرض.
- يمكن للرجل لبس الحرير ان كان بقدر اصبعين أو ثلاثة أو أربع فقط في ملابسه.

أما الذهب فلا يوجز فيه استثناءات، فهو محرم تحريمًا قطعيًا على الرجال.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد