التحضير لاعتذار ولعطوة عشائرية جديدة

mainThumb

19-09-2022 11:11 PM

السوسنةـ لم يسعف الاحداث شعار "الجاهة حمالة" الذي رفعته بني حسن هذا المساء لاستكمال العطوة إثر أحداث شفا بدران.

وجاءت عطوة بني حسن لحقن الدماء، وبرغم ان أغلب شخصيات الجاهة كانت من قبيلة بني حسن وترأسها الشيخ ضيف الله القلاب بحضور وزراء واعيان ونواب ومسؤولين سابقين مع شيوخهم وعدد من شيوخ القبائل الاردنية، الا انها ضمن مئات الشخصيات والفعاليات العشائرية الاردنية من مناطق في المملكة.

الشيخ ضيف الله القلاب الذي ترأس الجاهة بدأ الحديث في العطوة بقراءة الفاتحة على المغدور، حينها كان الهدوء يعمّ ارجاء المكان سوى من بعض اطلاق النار، وهذا ما اثار استهجان الجاهة.

وفي حديثه تطرق الشيخ ضيف الله الى اخذ عطوة والصلح مسترسلا في العادات العشائرية الا ان "الحجاج" ردوا عليه ببعض المطالب.

ومن المطالب التي رفعها الحجاج عدم المطالبة بالاضرار المالية التي لحقت بالمركبات والبيوت، وعدم التحقيق الامني مع المتورطين في اعمال الشغب، بناء على "فورة الدم".

لكن الشيخ ضيف الله القلاب رد على هذه المطالب انها ليست ضمن الوثيقة الجديدة التي نصت على كثير من البنود ووقع عليها معظم عشائر الاردن، وهو ما اثار سخط ابناء من عشيرة الحجاج، مطالبين بعدم المطالبة باخذ عطوة.

فرد عليهم الشيخ القلاب، أن "الجاهة حمّالة، وأن كل مطالبهم ستلبى، وان الحجاج سيأخذون حقهم بالصاع الوافي وان هذه الجاهة الضخمة تليق بمكانتكم"، حتى وقعت أحداث شغب ما ادى الى خروج الجاهة من المكان.

وطالب العديد من الوجهاء بتدخل مؤسسات الدولة ومنها الأمنية وفرض سيادة القانون بعد رفض اي صلح أو تدخل عشائري.


وعلى صعيد آخر، أكد مصادر مطلع ان يجري الان اجتماع امني رفيع المستوى لبحث تداعيات عطوة شفا بدران.

وبينت المصادر ان الاجتماع الامني يبحث كيفيه درء اي اعمال شغب عقب فشل العطوة العشائرية بين عشيرتي العدوان والحجاج .
وشهدت منطقة شفا بدران احتجاجات على خلفية مقتل شابّ من عشيرة الحجاج العدوان.

وبينما توجّهت جاهة واسعة تضمّ شخصيات وازنة من قبيلة بني حسن إلى شفا بدران وشيوخ من عدة عشائر، شهد موقع العطوة اطلاقا للعيارات النارية، لتغادر الجاهة دون التمكن من الحصول على عطوة اعتراف لشهرين.

وتحركت عطوة عشائرية ضخمة الاثنين لمضارب عشيرة الحجاج العدوان في منطقة شفا بدران شمالي العاصمة عمان، إذ شارك في الجاهة آلاف الوجهاء.

ونفى مصدر أمني، مساء الاثنين ، فرض طوق أمني حول منطقة شفا بدران واغلاق طريق بيرين المؤدي الى العاصمة عمان .

وأكدت مصادر، ان عطوة عشائرية ستضم 15-20 من قبيلة بني حسن وعلى رأسهم الشيخ ضيف الله القلاب ستتوجه خلال الساعات القادمة الى عشيرة الحجاج في شفا بدران لاخذ عطوة غير مشروطة.

وبينت المصادر ان العطوة ستكون وفق بنود الجلوة العشائرية التي وقع عليها جميع عشائر الاردن .

واشارت مصادر أخرى، الى ان جاهة من عشائر بني حسن توجهت فعلا الى متصرفية لواء الجامعة لاخذ عطوة في جريمة القتل التي شهدتها منطقة شفا بدران قبل ايام بعد تعذر اخذها في مضارب الحجاج مساء اليوم .

واضافت انه تم اخذ عطوة امنية غير مشروطة حسب ما هو متعارف عليه بين العشائر الاردنية وفق بنود اتفاقية العطوات والجلوات المتفق عليها بين عموم عشائر المملكة.