حوار أردني ياباني في نيويورك

mainThumb

22-09-2022 10:44 PM

السوسنة - على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس في نيويورك، محادثات موسعة مع نظيره وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي، ركزت على سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، واستعرضت التطورات الإقليمية والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة.

وبحث الصفدي وهاياشي زيادة مساحات التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، والقرض المُيسر الذي ستقدمه اليابان للأردن.

واتفق الوزيران على عقد الجولة القادمة من الحوار الاستراتيجي، الذي يبحث الآليات المؤسساتية الممنهجة لزيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، في أقرب وقت ممكن.

وبحث الوزيران أيضاً مخرجات الاجتماع التحضيري للاجتماع الثلاثي الأردني المصري الياباني من أجل تنسيق المواقف إزاء قضايا المنطقة وجهود تحقيق الأمن والاستقرار فيها.

وثمن الصفدي دور اليابان الداعم لحل الدولتين، وأطلع نظيره الياباني على الجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني من أجل الدفع باتجاه العودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، ووفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة.

وشكر الصفدي الوزير الياباني على الدعم الذي تقدمه بلاده للعملية التنموية في الأردن، وكذلك على الدعم الذي تقدمه اليابان لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وللاجئين السوريين الذين تستضيفهم المملكة.

من جانبه، شدد الوزير الياباني على مركزية الدور الأردني والجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني من أجل حل الأزمات الإقليمية، وتعزيز التعاون وتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة.

واتفق الوزيران على مواصلة التنسيق والعمل على المضي في تطوير العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين.

   إقرأ أيضاً :