"فاو" تعلن دعم مبادرة الأردن للأمن الغذائي

mainThumb

25-09-2022 12:53 PM

السوسنة - أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، أن المرصد الإقليمي للأمن الغذائي، الذي تبناه الأردن، "سيكون منصة جيدة لتبادل الحلول والأبحاث العلمية بين دول منطقة الشرق الأوسط"، وفق المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا للمنظمة، عبدالحكيم الواعر، الأحد.

وأضاف أن "المرصد يعمل على توفير أفضل النتائج لدول الأردن وسوريا والعراق ولبنان، في ظل الظروف التي تشترك بها دول المنطقة".

وأشار الواعر إلى أن "منظمة الأغذية والزراعة تشارك في الاجتماع العربي الرباعي بدعم فكرة مبادرة الأردن في إنشاء مرصد لإقليم المشرق يتولى رصد كل ما له علاقة من متغيرات بالأمن الغذائي، ويتابع كل ما له علاقة بالتغيرات المناخية والإنتاجات المحلية والتبادل التجاري سواء كان الدولي أو الإقليمي أو بين هذه الدول".

ومن المقرر أن يعطي هذا المرصد تحاليل دقيقة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمكن راسمي السياسات والاستراتيجيات في هذه الدول من إعادة رسم السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بمواجهة تحديات الأمن الغذائي، وفق الواعر.

وأضاف أن "هناك العديد من المبادرات والابتكارات التي تمت في هذه الدول الأربعة، حيث يتم تجميعها وتحليلها وإتاحة أفضل الحلول لهذه الدول من خلال الاستفادة من هذه التجارب التي تتم بشكل منفرد ومنقطع في مختلف الأقاليم داخل هذه الدول".

وقال إن "أزمة الأمن الغذائي عالمية وتتطلب حلا عالميا ودوليا ، ولكن هناك خصوصيات تختلف من منطقة لأخرى ومن إقليم إلى آخر، وبالتالي تبدأ الحلول دائما بمبادرات شبه إقليمية، وهذه المبادرة بدأت في 4 دول ونأمل أن تلتحق بقية الدول العربية في هذه المبادرة وتتوسع لتشمل باقي دول الإقليم وربما إلى الدول المجاورة للإقليم العربي".

"الدول العربية لديها كثير من المميزات خصوصا في إنتاج المدخلات والمستلزمات الزراعية المتعلقة بالأسمدة، وهناك جزء كبير من المنطقة العربية لها نصيب الأسد في هذا المنتج وبالإمكان التواصل مع الدول التي بحاجة لهذه المستلزمات للحصول على حاجتها من الغذاء بشكل أكثر تفاضليا ومن خلال التبادل التجاري"، وفق الواعر.