لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي توصي باختيار قطر

mainThumb

30-09-2022 01:15 PM

السوسنة - أوصت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خلال اجتماع عقدته الجمعة، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، باختيار قطر لاستضافة نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً المقررة في العام 2024.

واختيرت قطر التي تستضيف نهائيات كأس العالم 2022 اعتباراً من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بعد أن درست لجنة المسابقات التابعة للاتحاد القاري "5 ملفات مترشحة تضمنت أيضاً إيران والسعودية والإمارات وأوزبكستان".

وأشادت اللجنة التي اجتمعت برئاسة تران كووك توان، بـ "الإيقاع القوي لدى معظم الاتحادات الوطنية الأعضاء للتعافي بعد جائحة كورونا".

وفي أعقاب تراجع تأثير الجائحة في قارة آسيا، فقد وافقت اللجنة على "تقديم التوصية للمكتب التنفيذي من أجل إيقاف العمل بالقواعد الخاصة للعمليات المطبقة في مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال جائحة كوفيد-19 اعتباراً من عام 2023".

وفي الوقت ذاته، "أخذ أعضاء اللجنة علماً بالتحديات التي واجهت العديد من الاتحادات الوطنية والأندية، خلال مشاركتها بالبطولات، حيث كانت تواصل البحث عن سبل للتعامل مع التعقيدات الناتجة عن هذه الجائحة".

وفي هذا الإطار، اعتبرت اللجنة أن "انسحاب الأندية الصينية (تشانغتشون ياتاي وشنغهاي بورت) من دوري أبطال آسيا 2022، ناتج عن ظروف قهرية".

وكذلك في كأس الاتحاد الآسيوي 2022، "تم اعتبار انسحاب ممثلي ميانمار (شان يونايتد وهانثانفادي يونايتد)، وكذلك انسحاب نادي ام يو اس تي من ماكاو، على أنه ناتج عن الظروف القهرية، وذات الأمر على انسحاب ماكاو من تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً وللناشئين تحت 17 عاماً".

وصادقت اللجنة على "مقترح اعتماد أسلوب ثابت تتوافق فيه جميع مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مع بطولة كأس آسيا، وذلك من ناحية إلغاء الإنذارات الفردية (التي لم تؤد لاحقاً للطرد) والحاصلة من مرحلة التصفيات، بحيث لا يتم حملها إلى المرحلة النهائية، وذلك من أجل تحقيق التوازن لدى جميع الفرق في النهائيات".

وقد تم تطبيق هذا المبدأ في التعليمات الجديدة لبطولة كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً 2023 وكأس آسيا للناشئين تحت 17 عاماً 2023، في حين سيتم تحديث تعليمات بقية البطولات في الوقت المناسب.

وأخذت اللجنة بالعلم أيضاً الفاصل الزمني البالغ 5 أشهر بين قبل نهائي دوري أبطال آسيا لهذا العام لمنطقة الشرق، والذي أقيم في مدينة سايتاما اليابان خلال شهر آب/أغسطس، والدور النهائي المكون من مباراتي ذهاب وإياب، المقرر في شهر شباط/فبراير 2023، في حين تقام المراحل الإقصائية لمنطقة الغرب مباشرة قبل النهائي.

وحالياً فإن النافذة الثالثة للتسجيل حسب تعليمات البطولة تطبق على امتداد الأدوار الإقصائية، والتي تتضمن المنافسة من دور الـ16 وحتى النهائي، وهي تسمح للأندية باستبدال حراس المرمى فقط بحال تعرضهم لإصابة تبعد فترة طويلة عن الملاعب أو مرضهم بحسب المادة 30.5 من تعليمات البطولة.

ونتيجة لذلك، فقد صادقت اللجنة على إضافة نافذة تسجيل إضافية للفريق المتأهل إلى النهائي من منطقة الشرق في هذا العام (أوراوا ريد دايموندز) وذلك بشروط استثنائية قبل مباراتي الدور النهائي في شهر شباط/فبراير.

وصادقت اللجنة على قرارات مجموعة عمل ترخيص الأندية الصادرة خلال اجتماعها الأخير الذي عقد بتاريخ 24 آب/أغسطس 2022، وأبدت موافقتها على مشاركة نادي بروناي دي بي ام ام في الدوري السنغافوري موسم 2023 وكأس سنغافورة، على أن يتم إحالة الأمر الآن للاتحاد الدولي لكرة القدم.

ويشار إلى أن جميع قرارات اللجنة بحاجة للمصادقة من قبل المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كي تصبح سارية المفعول.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد