رباع قتل ثليثي

mainThumb

10-10-2022 08:40 AM

اعتاد لص ان يسطو على حظيرة ابقارأبي مساعد ، في كل مرة يسرق عجلا او بقرة. قرر أبو مساعد ان يلجأ الى التمويه كي يلقي القبض على السارق! ذهب الى مسلخ البلدية حيث تذبح الابقار فاشترى جلد عجلة مع راسها وبطريقة ما كيّف جلد البقرة على جسمه ، واخذ يمشي على رجليه ويديه كأنه بقرة ، وكمن في حظيرة البقر، لقد كمن واضعا بندقيته في المذود وتظاهر انه يأكل التبن.
خيم الليل على الديار ، وأبو مساعد كامن في حظيرة البقر ، احضرت له زوجته العشاء وقالت له ان من يراه في الليل يظن انه عجلة في السنة الثانية من عمرها ، فقد يطمع اللص ويسرقه ظانا أنه بقرة فضحكا و عادت الزوجة الى المنزل ... دخلت المنزل وبعد منتصف الليل سمع صراخ أبو مساعد : الحقوني.... الحقوني . هرع أفراد العائلة والجيران الى حظيرة البقر وشاهدوا ثورا ثليثي يهاجم أبا مساعد ظانا انه بقره فهم الثور بتلقيحها !
قرر أبو مساعد ان يعاقب الثور بعزله عن القطيع ففي اليوم التالي ساق الثور الثليثي الى خلة فيها فريق من اهل القرية قد عزبوا قرب محاصيل الحبوب فسكنوا بيوتا من الخيش فربط ثوره امام خربوش أخيه عليان .
وفي الليل اجتمع الفلاحون في بيت واحد يتسامرون ويخططون للحصاد في اليوم التالي . كان معظم الرجال مجتمعين في خربوش واحد فجاءت فتاة مذعورة تصيح: أفعى ... افعى فوق لحاف أمي .... فهرع الرجال الى البيت حاملين القناديل وشاهدو الافعى ممددة فوق لحاف المرأة . كان الدواج أبو نون من بين الفازعين! كان واقفا يرتعد خوفا، قال زوج المرأة:" لا نستطيع قتل الافعى فوق اللحاف , لكن أنا سأدخل عصا تحتها وانفضها نحوكم فانهالوا عليها ضربا .
ادخل الرجل العصا بخفة تحت الافعى ونفضها اتجاه الرجال ، خيّل الى ابي نون أن الأفعى قد قذفت نحوه فولى هاربا وقفز بقوة في حظيرة البقر، عندما قفز هبط بقوة بقدميه على بطن الثور الثليثي ... لكن عندما احس ان رجله قد علقت بشيء ظن انها الافعى قد علقت برجله واخذ يجري حتى تهالك من التعب فعلق طرف الشيء الاخر بشجيرة ينبوت فأعاقت جريه وطاح أرضا على وجه لكنه لم يشعر بألم في رجله فمد يده الى رجله فوجد ان حبل الربق الذي تربط فيه الأغنام عند حلبها قد علق برجله فظنه الأفعى عندما هرب .... حمد أبو نون الله على سلامته وعاد حاملا الحبل يتصبب جبينه عرقا فحكى ما جرى له وقال :"يا الربع انا دعست في بطن ثور عندما قفزت ، فاخذ عليان صاحب الخربوش القنديل فوجد ثور أخيه ابي مساعد قد نفق ، فقال يا ابا نون قتلت الثليثي، فذهبت الحكاية مثلا: رباع قتل ثليثي


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد