تطورات جديدة على المنخفض الجوي وتحذير مهم .. تفاصيل

mainThumb

24-11-2022 01:11 AM

عمان – السوسنة - تسود المملكة اليوم الخميس أجواء غير مستقرة؛ يرافق ذلك انخفاض على درجات الحرارة مع أجواء غائمة جزئياً في أغلب المناطق ويتوقع هطول زخات غير منتظمة من المطر في المناطق الشرقية والشمالية والوسطى من المملكة، وهناك احتمال أن تكون الهطولات أثناء النهار غزيرة لفترة محدودة ويصحبها الرعد احيانا خاصة في أجزاء من شمال وشرق المملكة، والرياح جنوبية شرقية تتحول بعد الظهر إلى غربية تنشط على فترات.

الجمعة


تؤثر على المملكة كتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث توالي درجات الحرارة انخفاضها؛ وستكون الاجواء باردة وغائمة وماطرة في مناطق عدة من المملكة، ويتوقع ان تكون الامطار غزيرة احيانا في شمال ووسط المملكة ويصحبها الرعد وتساقط حبات من البرد مما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة بما فيها منطقة البحر الميت، الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا.

السبت


الأجواء غائمة جزئيا إلى غائمة مع تساقط زخات من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، ومع ساعات المساء تضعف فرصة هطول المطر تدريجيا، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات. ليلاً: تسود أجواء باردة وغائمة جزئيا في أغلب المناطق، ويتوقع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية والسهول، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

الاحد


ارتفاع قليل على درجات الحرارة؛ الأجواء باردة نسبياً في أغلب المناطق ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة. ليلاً: أجواء باردة في أغلب المناطق مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

تحذير مهم

تهيب مديرية الأمن العام بالأخوة المواطنين ضرورة أخذ الحيطة والحذر وانتهاج السلوك الوقائي والسليم خلال المنخفض الجوي المتوقع بإتباع ما يلي :

1 - الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والمناطق المنخفضة ( خاصة في مناطق الاغوار والبحر الميت ) والانتقال إلى أماكن أكثر أماناً وخاصة القاطنين في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر خوفا من مداهمة مياة الأمطار لهم .

2 - تفقد المركبات والالتزام بقواعد السير وعدم ارتكاب المخالفات المرورية

3 - تدعو المديرية السائقين إلى ضرورة التأني أثناء القيادة ، تفادياً لحوادث السير نتيجة الانزلاقات على الطرق بسبب الأمطار

4 - عدم المجازفة بقطع الطريق سواءً سيراً على الأقدام أو المركبات في حال ارتفاع منسوب المياه .

5 - أخذ الحيطة والحذر على الطرقات الخارجية التي ستشهد هطولات مطرية .

6 - الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة بكافة أنواعها عند تشغيلها وتهوية المنزل بين الفتره والأخرى.

7 - خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية .

8 - الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط .

9 - أخذ الحيطة والحذر عند تشكل الضباب خاصة في ساعات المساء والصباح الباكر

10 - وتؤكد المديرية جاهزيتها العملياتية للتعامل مع أي بلاغات ترد على رقم الطوارئ الموحد 911 ، وبأن جميع غرف العمليات الرئيسية مدامة على مدار الساعة ودورياتها منتشره على كافة الطرق لمساعدة المواطنين.