الولادة القيصرية .. الدواعي والمخاطر

mainThumb

30-11-2022 10:52 AM

السوسنة - تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأربعاء، عن الولادة القيصرية، العملية الجراحية التي يلجأ إليها الأطباء عندما يعتقدون أنها أكثر أمانا للأم أو الطفل أو كليهما.

وتوضح نشرة المعهد دواعي اللجوء إلى الولادة القيصرية والحالات التي تجعلها أكثر أمانا بالنسبة للأم والجنين، إضافة إلى بيان مخاطر هذه العملية على الأم والطفل.

وفقًا لبحث جديد من منظمة الصحة العالمية، يستمر استخدام العمليات القيصرية في الارتفاع على مستوى العالم، وهو يمثل الآن أكثر من 1 من كل 5 (21٪) من جميع الولادات. ومن المقرر أن يستمر هذا العدد في الزيادة خلال العقد القادم، مع احتمال أن تتم عملية الولادة القيصرية بنسبة الثلث (29٪) تقريبًا بحلول عام 2030، كما وجد البحث.

فما هي الولادة القيصرية؟
الولادة القيصرية هي الولادة الجراحية لطفل من خلال قطع (شق) يتم إجراؤه في بطن ورحم الأم. يستخدمه الأطباء عندما يعتقدون أنه أكثر أمانًا للأم أو الطفل أو كليهما.
يعتمد نوع الشق المستخدم على صحة الأم والجنين. فقد يكون الشق في الرحم إما عموديًا أو أفقيًا.
قد يكون الشق في الجلد:
- لأعلى ولأسفل (عمودي)، ويمتد هذا الشق من السرة إلى خط شعر العانة.
- من جانب إلى جانب (أفقيًا)، ويمتد هذا الشق عبر خط شعر العانة. يتم استخدامه في أغلب الأحيان، لأنه يشفى جيدًا ويقلل النزيف.


لماذا يتم اللجوء للعملية القيصرية؟
هناك عدة حالات تجعل الولادة القيصرية أكثر أماناً. وتشمل هذه:
- معدل ضربات قلب الجنين غير الطبيعي (Abnormal fetal heart rate): يُعد معدل ضربات قلب الجنين أثناء المخاض مؤشراً على مدى صحة الجنين. سيراقب مقدم الرعاية الصحية معدل ضربات قلب الجنين أثناء المخاض. المعدل الطبيعي يتراوح بين 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة. إذا أظهر معدل ضربات قلب الجنين أنه قد تكون هناك مشكلة، فسيتم اتخاذ إجراءات فورية. قد يكون هذا إعطاء الأم الأكسجين، أوزيادة السوائل، أوتغيير وضع الأم. إذا لم يتحسن معدل ضربات القلب، فقد يُجري عملية قيصرية.
- وضع غير طبيعي للجنين أثناء الولادة (Abnormal position of the fetus during birth): يكون الوضع الطبيعي للجنين أثناء الولادة متجهًا لأسفل باتجاه ظهر الأم. أحيانًا لا يكون الجنين في الوضع الصحيح. هذا يجعل الولادة أكثر صعوبة عبر قناة الولادة.
- مشاكل المخاض :(Retraction of labor) وهي المشاكل التي تسبب التأخر أو الفشل في التقدم في مرحلة المخاض.
- حجم الجنين (Macrosomia): عندما يكون حجم الطفل كبير جدًا بحيث يتعذر على الطبيب إجراء الولادة عن طريق المهبل.
- مشاكل المشيمة (Placental disease) : وهذا يشمل المشيمة المزُاحة، حيث تسد المشيمة عنق الرحم.
- حالات معينة عند الأم، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، تقرحات الهربس النشطة في مهبل الأم أو عنق الرحم، التوائم أو مضاعفات أخرى.
- حالة ولادة قيصرية سابقة (Previous CS).

مخاطر العمليات القيصرية على الأم:
كما هو الحال مع أي عملية جراحية كبرى، هناك العديد من المخاطر المرتبطة بالولادة القيصرية. وتشمل هذه الجلطات الدموية والنزيف ورد الفعل تجاه التخدير. يمكنك أيضًا الحصول على أي مما يلي:
- العدوى: يمكن أن تحدث العدوى في موضع الشق والرحم أو في أعضاء الحوض الأخرى مثل المثانة.
- النزف أو زيادة فقدان الدم: يحدث فقدان الدم في الولادة القيصرية أكثر من الولادة المهبلية. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم أو نقل الدم (1 إلى 6 نساء من كل 100 يحتجن إلى نقل الدم).
- إصابة الأعضاء: وتشمل إصابة محتملة لأعضاء مثل الأمعاء أو المثانة .
- التصاقات: قد تتشكل الأنسجة الندبية داخل منطقة الحوض مسببة انسدادًا وألمًا. يمكن أن تؤدي الالتصاقات أيضًا إلى مضاعفات الحمل في المستقبل مثل المشيمة المُزاحة أو انفصال المشيمة.
- الإقامة الممتدة في المستشفى: بعد الولادة القيصرية، عادة ما تتراوح فترة البقاء في المستشفى من 3-5 أيام بعد الولادة، إذا لم تكن هناك مضاعفات.
- تمديد وقت التعافي: يمكن أن تتراوح الفترة الزمنية اللازمة للتعافي بعد الولادة القيصرية من أسابيع إلى أشهر. يمكن أن يكون للشفاء الممتد تأثير على وقت الارتباط بطفلك.
- ردود الفعل على الأدوية: يمكن أن يكون هناك رد فعل سلبي للتخدير المعطى أثناء العملية القيصرية أو رد فعل سلبي لمسكنات الألم بعد العملية.
- مخاطر العمليات الجراحية الإضافية: تشمل استئصال الرحم أو إصلاح المثانة أو عملية قيصرية أخرى.
- وفيات الأمهات: معدل وفيات الأمهات أثناء الولادة القيصرية أعلى منه عند الولادة الطبيعية.
- ردود الفعل العاطفية: تشعر بعض النساء اللائي خضعن لعملية قيصرية بالسلبية بشأن تجربة الولادة وقد يواجهن مشكلة في الارتباط الأولي بطفلهن.
وبمجرد إجراء العملية القيصرية، تزداد احتمالية تعرض الأم لمضاعفات مع حالات الحمل المستقبلية. إذا كان هناك ولادة مهبلية بعد الولادة القيصرية، فهناك احتمال أن يتمزق الرحم على طول خط العملية. قد تعاني الأم من مشاكل في المشيمة في المستقبل أو قد تصاب بأنسجة ندبية في منطقة الحوض. ولكن من الممكن حدوث ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية.

مخاطر العمليات القيصرية على الطفل:
هناك مخاطر على طفلك أثناء الولادة القيصرية. الأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في التنفس، خاصة إذا تم إجراء العملية القيصرية قبل 39 أسبوعًا. ذلك لأن المخاض يساعد على تنقية رئتي الطفل من السوائل.
إذا تم إجراء ولادة قيصرية قبل بدء المخاض، فقد يظل هناك سائل في الرئتين، لكنه عادة ما يزول من تلقاء نفسه بعد يوم أو يومين.
هناك أيضًا خطر ضئيل للإصابة - عادة ما تكون مجرد جروح وخدوش عرضية، كما يوجد أيضاً احتمال تعرض الطفل لرد فعل سيئ تجاه التخدير.
العمليات القيصرية بالغة الأهمية لإنقاذ الأرواح في المواقف التي قد تشكل فيها الولادات المهبلية مخاطر، لذلك يجب أن تضمن الأنظمة الصحية سهولة الوصول في الوقت المناسب لجميع النساء عند الحاجة. لكن ليست كل العمليات القيصرية التي يتم إجراؤها في الوقت الحالي ضرورية لأسباب طبية. يمكن أن تكون الإجراءات الجراحية غير الضرورية ضارة للمرأة وطفلها .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد