اكتشاف فيروس جديد يدق ناقوس الخطر

mainThumb

29-11-2022 01:52 PM

السوسنة - بعد مرور 3 أعوام على ظهور كوفيد 19، اكتشف العلماء بقيادة الدكتورة سابرينا فايس، رئيسة الصحة العامة في مركز الحماية الصحية الدولية في برلين، فيروسا جديدا يكمن في الخفافيش، Kiwira – وهو نوع من فيروس هانتا – في تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويجري الباحثون دراسات متابعة، لهذا الفيروس، رغم انه لم تثبت أن فيروس Kiwira يمكن أن يشكل تهديدا للبشر، اذ ان "هانتا" يتواجد عادة في القوارض وتنتقل إلى البشر من خلال ملامسة الحيوانات المصابة، مسببا بظهور أعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا، قد تؤدي إلى حدوث نزيف مفرط وفشل كلوي.

وأشار الباحثون، إلى أن الخفافيش الطليقة الذيل تغطي مناطق كبيرة من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، محذرين من هذا النوع المعروف بأنه يجثم داخل المساكن البشرية وحولها، لذا فإن انتشار فيروس Kiwira بين البشر، محتملا.

وأكد الباحثون انه يجب فهم تركيبه هذه الخفافيش، من خلال إجراء البحث عليها في المنطقة، ومعرفة مدى احتمال انتشار هذا الفيروس، رغم عدم رصد أي حالات إصابة بين الناس حتى الآن، حيث تنتقل الفيروسات إلى البشر من خلال ملامسة بول الحيوانات المصابة وبرازها ولعابها، رغم ذلك من النادر أن تنتشر بين البشر.