مهم من الضمان الاجتماعي

mainThumb

04-12-2022 08:57 AM

السوسنة - أكد الناطق الرسمي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي، أنه يحق للمؤمن عليه الذي لديه 36 اشتراكا ورصيده لا يقل عن 300 دينار، السحب من رصيده الادخاري خلال الفترة التي تسبق بدء سريان التعليمات الجديدة مطلع العام المقبل.


وقال المجالي، إن باب استقبال طلبات السحب مفتوح، مشيرا الى ان المؤسسة مطلع العام 2023 ستبدأ بتطبيق التعليمات الجديدة لسحب الرصيد الادخاري التي اقرها مجلس إدارة المؤسسة.

وبحسب المجالي فان التعليمات الجديدة اشترطت توفر 60 اشتراكا للمؤمن عليه حتى يتمكن من السحب من رصيده الادخاري، فيما كانت التعليمات تتيح للمؤمن عليه السحب من رصيده الادخاري للمرة الثانية شريطة توفر 36 اشتركا.



وخفضت التعديلات الجديدة سقف المبالغ التي يمكن للمؤمن عليه سحبها، حيث اصبحت ألف دينار بعد ان كان سقفها ثلاثة آلاف دينار.


وبحسب التعديلات فإن نسبة السحب أصبحت موحدة لجميع الحالات عند 50% بعدما كانت بنسبة 75% للتعليم وبنسبة 60% لغايات العلاج.


وكانت المؤسسة بينت في تصريحاتها السابقة أن هذا التعديل يأتي بهدف المحافظة على الفوائض التأمينية الموجودة في صندوق التعطل عن العمل وتحقيق الغاية الأساسية لهذا الصندوق وهي تغطية بدل التعطل عن العمل أثناء تعطل المؤمن عليه.


وبينت المؤسسة أن التعليمات الجديدة سيعمل بها اعتباراً من 1 /1 /2023، منوهة تم فتح باب التقدم بطلبات الاستفادة من هذه المنفعة للمؤمن عليهم الذين تنطبق عليهم الشروط السابقة اعتباراً من يوم الاربعاء الموافق 30 /11 /2022. (الرأي)