تعرف على مُتلازمة الشخص المُتيبس التي أصيبت بها المُغنية سيلين ديون

mainThumb

11-12-2022 07:09 PM

السوسنة- كشفت النجمة سيلين ديون الخميس الماضي، من خلال مشاركتها عبر مقطع فيديو، تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، عن تشخيص إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس، وهو عبارة عن  داء عصبي نادر جداً.. فما هو هذا المرض- أعراضه-وأسبابه والطرق العلاجية؟ التفاصيل في الآتي:


ما هو مرض سيلين ديون؟


متلازمة الشخص المتيبس، التي أصابت بها النجمة سيلين ديون، الدماغ والحبل الشوكي؛ أي الجهاز العصبي المركزي، على نحو رئيسي، وتتسبب بأعراض مشابهة لأعراض اضطرابات الموصل العصبي العضلي؛ أيْ اضطرابات تؤثر في الاتصال بين الأعصاب والعضلات.


وتعتبر هذه المتلازمة هي الأكثر شيوعاً عند النساء، وغالباً ما تُصيب الأفراد الذين يعانون من مرض السكري ، وبعض أمراض المناعة الذاتية مثل: التهاب الغدة الدرقية، وبعض السرطانات مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان الكلية، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطان القولون، وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين.


ما هي أسباب متلازمة الشخص المتيبس؟


ويمكن ان سبب متلازمة الشخص المتيبس تفاعلاً مناعياً ذاتياً، عندما يُنتج الجسم أضداداً تهاجم الأنسجة، حيث ان هذه الأضداد تهاجم الخلايا العصبية في الحبل الشوكي، التي تتحكم في حركة العضلات.


وأغلب المرضى المصابين بهذه المتلازمة، تكون لديهم أجسام مضادّة تهاجم إنزيماً يُسمَّى ديكاربوكسيلاز، حمض الغلوتاميك.


ويشارك هذا الإنزيم في إنتاج ناقل عصبي يساعد على منع الأعصاب من فرط تنبيه العضلات، وفي حال إنتاج كمية أقل من هذا الإنزيم، تزيد الأعصاب من فرط تنبيه العضلات، التي تصبح مشدودة ومتيبسة، وحيث أنه في بعض الأحيان قد يكون سبب الإصابة بالمرض مجهولاً.


أما أعراض متلازمة الشخص المتيبس:


أثناء الإصابة بمتلازمة الشخص المتيبس، تتيبس عضلات الجذع والبطن وتصبح أكثر ضخامةً تدريجياً.. وتتأثر عضلات الذراعين والساقين أيضاً، ولكن على نحو أقل.


والأشخاص المصابون بهذا المرض، تتفاقم حالتهم عادةً؛ مما يؤدي إلى عجزٍ وتيبُّس كامل في أنحاء الجسم كافة.


ويتركز علاج  الشخص المُصاب بمُتلازمة المتيبس على التخفيف من حدّة الأعراض؛ فيتم وصف بعض المسكنات مثل: ديازيبام أو أدوية أخرى لترخية العضلات.


والغلوبولين المناعي (يتم جمعه من عدة متبرعين)، الذي يساهم في التخفيف من الأعراض لمدة قد تصل إلى 12 شهراً.


بالإضافة إلى الستيرويدات القشرية في بعض الأحيان، وتبادل البلازما في بعض الحالات

اقرا ايضا:

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد