لماذا يصاب الرجال بسرطان المثانة أكثر من النساء؟

mainThumb

26-12-2022 11:13 AM

السوسنة - تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ اليوم الإثنين، معلومات مهمة عن سرطان المثانة، المرض الأكثر شيوعا بين الرجال بثلاث مرات منه عند النساء.

وتوضح نشرة المعهد أسباب سرطان المثانة، ولماذا يصيب الرجال أكثر من النساء، وأعراضه، ومضاعفاته، إضافة إلى كيفية التشخيص وطرق العلاج، ونصائح ضرورية للوقاية من هذا المرض.

ما هي المثانة؟
هي جزء من الجهاز البولي، وهي عضو عضلي أجوف مرن قابل للتمدد، قادرة على التوسع والتقلص وفقاً لكمية البول الموجودة بها.
تقع المثانة في الحوض، وتحديداً خلف عظمة الحوض. تقوم المثانة بجمع وتخزين البول القادم من الكلى عن طريق الحالب وتتسع لكمية كبيرة من البول تصل إلى 500 مللتر في النساء و 700 مللتر في الرجال، لكن جهاز الأعصاب يعطي الاشارة بالحاجة للتبول عند وجود ما يقارب 400 مللتر من البول في المثانة. وعندما تكون فارغة، تكون المثانة بحجم وشكل الكمثرى.
سرطان المثانة أكثر شيوعًا بين الرجال بثلاث مرات تقريبًا منه عند النساء. يتضاعف خطر الإصابة في الرجال القوقازيين أكثر من الأمريكيين الأفارقة. العمر هو عامل خطر رئيسي آخر. المرض غير شائع قبل سن الستين، لكن انتشاره يزداد باطراد مع مرور السنين.

أسباب سرطان المثانة:
- التدخين: يمثل تدخين السجائر السبب الرئيسي للمرض، حيث وُجد أن حوالي نصف وفيات الرجال من سرطان المثانة هم من المدخنين. يتم امتصاص العديد من السموم التي تدخل الجسم عندما يستنشقها المدخنون في مجرى الدم، ثم تفرزها الكلى في البول. نظرًا لأن البول يبقى في المثانة لساعات قبل طرده، فإن بطانة المثانة تخضع للتلامس المطول مع المواد المسببة للسرطان. مدخنو السجائر أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة بمقدار الضعف مقارنة بغير المدخنين. المدخنون بشراهة معرضون لخطر أكبر من المدخنين باعتدال، لكن الخطر يتضاءل تدريجياً لدى الأشخاص الذين يقلعون عن هذه العادة، حتى لو كانوا مدخنين لسنوات عديدة.

- التعرض لبعض الملوثات البيئية مثل العمل في المصانع او استنشاق الاصباغ وغيرها: يمكن أن تؤدي السموم الصناعية المختلفة أيضًا إلى إصابة الخلايا التي تبطن المثانة، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان. في الماضي، كان العمال في صناعات المطاط والطلاء والكهرباء والمنسوجات معرضين لخطر كبير، لكن لوائح السلامة المعاصرة في مكان العمل قد حسنت الأمور بشكل كبير.

- أسباب أخرى: تشمل الأسباب الأخرى التعرض للعلاج الإشعاعي حيث يبدو أن العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة بعد سنوات، العلاج المطول بسيكلوفوسفاميد (سيتوكسان) والإفراط في استخدام مسكن الألم فيناسيتين. على الرغم من أن الجرعات العالية للغاية من المحليات الصناعية قد تسبب سرطان المثانة لدى الحيوانات، فإنه لا يوجد دليل على أنها تسبب ذلك للإنسان. ومع ذلك، قد تلعب عوامل غذائية أخرى دورًا.

لماذا يعتبر سرطان المثانة أكثر شيوعًا عند الذكور منه لدى الإناث؟
أسباب الاختلاف الكبير في معدل الإصابة بسرطان المثانة بين الرجال والنساء ليست مفهومة تمامًا. قد تلعب عدة عوامل دورًا بيئيًا وبيولوجيًا. تشمل هذه العوامل:

- كما ذكرنا سابقًا، يُعتقد أن ارتفاع معدل تدخين التبغ لدى الرجال هو عامل رئيسي في زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة. المنتجات البترولية، والمطاط: حيث قد يتعرضون لمواد مسرطنة معروفة. قد تلعب العوامل الغذائية دورًا أيضًا؛ على سبيل المثال، قد يميل الذكور إلى زيادة استهلاك اللحوم المصنعة، والتي تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة في العديد من الدراسات.
- بعد مراعاة العوامل البيئية مثل التدخين والتعرض المهني، لا يزال هناك معدل أعلى لسرطان المثانة لدى الرجال مقارنة بالنساء. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الجين المرتبط بالكروموسوم (X) قد يكون مهمًا. يرتبط هذا الجين بقمع الورم، ويتم التعبير عنه بشكل كبير في الإناث (مع الكروموسومات XX) مقارنة بالذكور (مع الكروموسومات XY). الاختلافات بين الذكور والإناث في الهرمونات الجنسية (على سبيل المثال، الأندروجينات والإستروجين) ومستقبلات الهرمونات الجنسية لها علاقة أيضًا.

أعراض سرطان المثانة في مراحله المبكرة:
يتم اكتشاف حوالي نصف حالات سرطان المثانة في مراحل مبكرة عندما يكون السرطان موجودًا فقط في الطبقة الداخلية لجدار المثانة. يعتبر هذا النوع من السرطان غير جراحي. تشمل أعراض سرطان المثانة في مراحله المبكرة ما يلي:
- دم في البول (بيلة دموية): عادة ما تكون هذه واحدة من أولى علامات الإصابة بسرطان المثانة. قد يكون لديك ما يكفي من الدم في البول بحيث يبدو برتقاليًا أو ورديًا أو أحمر. في بعض الأحيان تكون كمية الدم في البول صغيرة بحيث لا تؤثر على اللون، ولكن اختبار البول الذي يتم إجراؤه لأسباب صحية أخرى سيكتشف ذلك. لا تعني البيلة الدموية دائمًا أنك مصاب بسرطان المثانة. يمكن أن يختلف الدم في البول وتكرار الدم في البول ويمكن أن يشير ذلك إلى أن لديك مشكلة أخرى مثل العدوى أو حصوات الكلى أو المثانة أو الأورام غير السرطانية.
- تغيرات في التبول: يمكن أن يسبب سرطان المثانة تغيرات في عادات المثانة، بما في ذلك الاضطرار إلى التبول أكثر من المعتاد، أو صعوبة التبول، أو الاستيقاظ والتبول عدة مرات في الليل، أو الشعور بألم أو حرقان أثناء التبول، أو صعوبة التبول، أو ضعف تدفق البول. يمكن أن تكون مشاكل المثانة هذه عند الرجال أعراضًا لسرطان المثانة ولكنها غالبًا ما تكون ناجمة عن مشاكل أخرى مثل التهاب المسالك البولية أو فرط نشاط المثانة أو تضخم البروستاتا أو حصوات المثانة.

أعراض سرطان المثانة في المرحلة المتقدمة:
في حوالي أربعة بالمائة من حالات سرطان المثانة، قد ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم قبل اكتشافه. تشمل أعراض سرطان المثانة في المرحلة المتقدمة ما يلي:
- عدم القدرة على التبول.
- فقدان الشهية والوزن.
- آلام أسفل جانب واحد من الظهر.
- تورم في القدمين.
- آلام العظام.

المضاعفات:
- الآثار النفسية: فقد تزيد احتمالية الإصابة بالاكتئاب.
- التهاب المسالك البولية.
- احتباس البول.
- تضخم الكلية.
- عودة الورم مرة أخرى.
- مشاكل جنسية: ضعف الانتصاب.
- سلس البول.
- مضاعفات قد تظهر بعد الجراحة (مثل: التهاب مكان إجراء الجراحة).

كيف يتم تشخيص سرطان المثانة عند الذكور؟
يتم اختيار الاختبارات والإجراءات التشخيصية للكشف عن سرطان المثانة من قبل الأطباء بناءً على عمر الفرد والأعراض وعوامل الخطر وأي تاريخ للإصابة بسرطان المثانة. قد تشمل طرق التشخيص:
- اختبارات البول: يمكن لاختبار البول الكشف عن وجود الدم والخلايا السرطانية والبكتيريا ومواد أخرى مثل الجلوكوز والبروتين
- تنظير المثانة: يمكن استخدامه لتصوير المثانة وجمع عينة صغيرة من الأنسجة للاختبار المعملي، يتضمن إدخال منظار المثانة، (وهو أنبوب رفيع ومرن مزود بكاميرا) في المثانة عبر الإحليل
- التصوير التشخيصي: يمكن استخدام تقنيات مثل التصوير بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب (CT) للحصول على صور دقيقة للمثانة وأجزاء اخرى من الجسم.

علاج سرطان المثانة:
في حالات سرطان المثانة غير الغازي للعضلات، من الممكن عادةً إزالة الخلايا السرطانية مع ترك باقي المثانة سليمة. يتم ذلك باستخدام تقنية جراحية تسمى الاستئصال عبر الإحليل لورم المثانة (TURBT). يتبع ذلك جرعة من أدوية العلاج الكيميائي مباشرة في المثانة لتقليل خطر عودة السرطان. في الحالات التي يكون فيها خطر أعلى، يمكن حقن دواء يعرف باسم (Bacillus Calmette-Guérin (BCG) ) في المثانة لتقليل خطر عودة السرطان. قد يشمل علاج سرطان المثانة غير الغازي للعضلات أو سرطان المثانة الغازي للعضلات إزالة المثانة جراحيًا في عملية تُعرف باسم استئصال المثانة. سيكون لدى معظم المرضى خيار إما الجراحة أو مسار العلاج الإشعاعي.

طرق الوقاية من سرطان المثانة:
للوقاية من مرض سرطان المثانة الخبيث، ينصح باتباع التالي:
- الاقلاع عن التدخين.
- اجراء الفحوصات الدورية للجهاز البولي التناسلي خاصة عند الشعور بأي من الاعراض المذكورة اعلاه.
- تجنب التعرض الدائم للمواد الكيميائية التي تسبب السرطان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد