العرموطي:يجب أن يشعر النائب بالطمأنينة

mainThumb

31-01-2023 03:57 PM

السوسنةـ طالب النائب صالح العرموطي باجراء تعديلات جوهرية على النظام الداخلي لمجلس النواب، ليتمكن البرلمان من ممارسة المهام والصلاحيات المنوطة به في ظلّ التعديلات الدستورية والتوجه نحو تشكيل الحكومات البرلمانية.

وأضاف العرموطي في تصريحات صحفية:إن النائب يجب أن يُمارس دوره في الرقابة والتشريع دون قيود، ويجب ان يشعر أيضا بالطمأنينة أثناء ممارسة عمله البرلماني وأن يكون محصنا من الارهاب الفكري ومحاولات الحجر على العقل والفكر.

وأكد العرموطي ضرورة إلغاء بند "اقتراح وقف النقاش"، حيث أن الأصل بالنواب أن يناقشوا أي مسألة دون قيود، مشيرا إلى أن التعديلات السابقة على النظام الداخلي كبّلت النائب وحدّت من صلاحياته وقوته.

وأشار العرموطي إلى ضرورة أن تنصّ التعديلات الجديدة على التصويت الالكتروني على مشاريع القوانين والثقة بالحكومة وغيرها، ووقف اغلاق باب الحديث بأي مسألة يتم إثارتها تحت القبة، كون الدستور كفل حرية الرأي والتعبير، كما دعا العرموطي لتعزيز حصانة النائب وصلاحيات المجلس.

ولفت العرموطي إلى أن فصل النائب يجب أن يتم من خلال القضاء وليس عن طريق المجلس، وبعد صدور قرار قطعي من قبل القضاء.

وقال: "التضييق على النائب يعطل المسيرة الديمقراطية ويعطل احكام الدستور، ومن شأنه شيطنة المجلس، وهذا يؤثر على أمن المجتمع ويؤدي إلى تدمير المؤسسات، وأعتقد أن قوى الدولة العميقة لا تريد دورا فاعلا للسلطة التشريعية بالجانب السياسي والاقتصادي والأمني".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد