وزير الأوقاف: عمارة المساجد تدل على الإيمان والرجولة

mainThumb

03-02-2023 05:06 PM

السوسنة - افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة اليوم الجمعة مسجد أبو بكر الصديق بمنطقة الحاتمية بلواء الموقر، بحضور عدد من شيوخ ووجهاء وأبناء المنطقة.

وقال وزير الأوقاف خلال إلقاء خطبتي الجمعة، إن عمارة المساجد تدل على أمرين الأول الإيمان، والأمر الثاني على الرجولة، حيث قال العلماء إن العمارة تقوم على أمرين الأولى مادي، والآخر معنوي، وهي مرتبطة بالإيمان والذكر والعبادة، والله تعالى مدح من يعمرون بيوت الله تعالى.

وتحدث الخلايلة عن الإيمان بالله وكتبه ورسله، حيث لا يتم ولا يصح الإيمان إلا إذا آمن المسلم بأركان الإيمان كلها دون نقصان، فهذه عقيدتنا الإسلامية، لأن رسالة الأنبياء جميعًا، رسالة الرحمة والدعوة إلى الله تعالى، وعبادته وتوحيده.

وأضاف، أن الله تعالى منذ أن خلق آدم عليه السلام جعل الإنسان خليفة في الأرض، ومن هنا نجد رسالة الإنسان تقوم على ثلاث الأولى عبادة الله تعالى، والثانية هي عمارة الأرض وهذه رسالة للإنسان، وهذا ما وجهنا إليه النبي عليه الصلاة والسلام، حتى تبقى الأرض صالحة للحياة ولعبادة الله، وأما الرسالة الثالثة هو ما يتركه الإنسان من أثر طيب بعد موته.

وتحدث الخلايلة عن قيام المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما قدم إلى المدينة المنورة مهاجرًا من مكة المكرمة، حيث أمر ببناء المسجد لأن المسجد هو الذي يعلم الدين وينظم السلوك، ويبني شخصية الإنسان.
ودعا إلى تآلف القلوب والمحبة والطاعة التي نلتقي عليها في المساجد بين رواده، مشيرًا إلى أننا في الأردن دائمًا ننعم ببناء المساجد وعمارتها ماديًا ومعنويًا.

بدوره قال رئيس لجنة بناء مسجد أبو بكر الصديق اللواء المتقاعد خالد عايد، إن المسجد يقام على أرض مساحتها 1.250دونم، حيث تبلغ مساحة البناء 800 متر موزعة على مصلى للرجال وآخر للنساء، وسكن وظيفي ودورة مياه، حيث جاء الإنفاق على البناء بتبرع من أهل الخير من أبناء المنطقة وغيرهم.(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد