ما هو كتاب الأب الغني والأب الفقير

mainThumb

17-02-2023 08:48 PM

السوسنة - كتاب الأب الغني والأب الفقير، للكاتب الأمريكي روبرت كيوساكي بالاشتراك مع شارون إل.ليتشر، يتحدث الكتاب عن أهمية الاستقلال المالي وبناء الثروة، وتم نشره بالأصل ذاتياً في عام 1997 قبل أن يتم انتقاؤه تجاريا ليصبح أكثر الكتب مبيعا في صحيفة نيويورك تايمز.

يأتي الكتاب على هيئة حكايات رمزية قائمة على أحداث حقيقية جرت في حياة الكاتب روبرت منذ الطفولة، ويقوم بشرح العديد من الوسائل التي يتبعها الإنسان كي يكون مستقلا ماديا ويبني ثروته بنفسه، من خلال البدء بمشروع تجاري، وامتلاك الأصول والإستثمار بها، وكيفية تنمية الذكاء المالي لتحقيق هذه الأهداف.

ويتضمن كتاب الأب الغني والأب الفقير، مجموعة من النصائح التي قدمها والد الكاتب، وهو أستاذ جامعي، يرمز له في الكتاب بلقب الأب الفقير، بالإضافة إلى نصائح والد صديقه مايك، رجل الأعمال العصامي، والذي يرمز له بالأب الغني، وكيف استفاد من هذه النصائح منذ طفولته، حتى تعلم كيف يكسب المال، من خلال مقارنة دائمة ما بين وضع والده الأكاديمي، ووالد صديقه مدير الأعمال.

ومن اهم المواضيع التي تناولها الكتاب:

- الفرق بين الأصول والالتزامات.
- ما يعلّمه الأثرياء لأبنائهم عن المال، بعكس الفقراء وأصحاب الطبقة الوسطى الذين لا يعلمون أبنائهم هذه الأمور
- منزلك من الأعباء، وليس من الأصول.
- أهمية الذكاء الاقتصادي ومساوئ الجهل به
- دور المشاريع التجارية القوية والممارسة والخبرة في النجاح الاقتصادي.
- ضرورة توفر مهارات الإدارة والإستثمار لتحقيق النجاح والتميز، في المجتمعات الرأسمالية.
 أهمية الإستثمار وإدارة الأعمال في التحكم في مستقبلك الاقتصادي.

وأكد كيوساكي أن الثروة يتم حسابها بعدد الأيام التي سيكفيك فيها العائد الذي يأتيك من الأصول التي تمتلكها، وعندما يتخطى هذا العائد الشهري نفقاتك الشهرية أو يزيد، يتحقق الاستقلال المالي، معتمدا في ذلك على رؤية أستاذه السابق د/بوكمينستر فولر عن الثروة.

حقق الكتاب انتشاراً كبيراً على المستوى العالمي، وتم ترجمته لمعظم لغات العالم ومنها العربية، وباع أكثر من 32 مليون نسخة، وتلقى الكثير من ردود الأفعال الإيجابية، وأصبح اسماً مألوفا.

ومن أبرز المشاهير الذين دعموا الكتاب:
- الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري التي تحدثت عنه بإيجابية في برنامجها.
- الممثل الشهير ويل سميث الذي اكد انه أستطاع تعليم ابنه عن المسئولية المالية، بفضل الكتاب.
- رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق دونالد ترامب، الذي كان قد تعاون مع كيوساكي، أدبيا وأصدرا معا كتاب - أطلقا عليه «لماذا نريدك ثرياً، رجلان ورسالة واحدة».
- رائد الأعمال والمستثمر الشهير في مجال الأزياء دايموند جون، الذي وصف الكتاب بأنه أكثر الكتب المفضلة لديه.
- مغني الراب الشهير بيغ كيه ار أي تي، الذي قام بغناء أغنية أسماها «الأب الغني والأب الفقير» رغم انه لا يوجد علاقة لها بالكتاب.

ورغم النجاح والإنتشار الكبير للكتاب، الا انه تعرض لبعض الإنتقادات، وخاصة من قبل الناقد جون تي ريد، الذي أشار انه يحتوي على العديد من النصائح الخاطئة والسيئة والخطيرة، والمنافية للأخلاق، ووصفه بانه أسخف كتاب عن النصائح المالية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد