10 أحزاب تصوب أوضاعها وفق القانون الجديد

mainThumb

16-03-2023 03:07 AM

السوسنة - أفاد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة، ان 10 أحزاب صوبت أوضاعها، بما يتوافق مع قانون الأحزاب الجديد، بينما أنهى حزبان جديدان توفيق أوضاعهما مؤخرا، استعداداً لعقد مؤتمرهما العام، وهما “الديمقراطي الاجتماعي” و”الشورى”.

واشار الرواشدة الى أن الهيئة المستقلة للانتخاب، تبلغت بعقد المؤتمر العام لحزبين جديدين الجمعة والسبت المقبلين، وكان رئيسها موسى المعايطة، أفاد في تصريح سابق، بأن الهيئة استقبلت 17 طلبا حزبيا، 7 منها لأحزاب أنهت المتطلبات الأولية، وبقي عليها عقد مؤتمرها العام.

ولفت إلى أن مسودة نظام المساهمة المالية بصدد بدء العمل عليه بعد أن تقره الحكومة، ويستحق الحزب وفق النظام الجديد، مساهمة مالية قدرها 20 ألف دينار، إذا حقق الحزب نسبة تعادل 50 % من نسبة العينة المنصوص عليها في القانون (%1.25) فأكثر من عدد أصوات المقترعين في الدائرة الانتخابية العامة، و6 آلاف دينار عن كل مقعد يفوز به الحزب في الانتخابات.

في حين يستحق 1200 دينار تضاف عن كل فائز من فئات: المرأة، الشباب، الأشخاص ذوي الإعاقة، و3 آلاف دينار عن كل مقعد يفوز به مترشح الحزب برئاسة بلدية، أو مقعد في مجلس أمانة عمان، أو مقعد في مجلس المحافظة، وبما لا يتجاوز الـ21 ألف دينار، كذلك لا يتجاوز الحد الأدنى للمساهمة المالية المصروفة للحزب في هذه الحالة عن 100 ألف دينار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد