طقس العرب يكشف تفاصيل المنخفض الجوي القادم إلى الأردن

mainThumb

17-03-2023 08:18 PM

السوسنة - قال المتنبئون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي بأنه تم تصنيف المنخفض الجوي القادم على الأردن من الدرجة الثالثة (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية) و هو مُرفق بكتلة هوائية باردة و رطبة، حيث يؤثر المُنخفض الجوي يؤثر على المملكة تدريجياً اعتباراً من عصر السبت و يستمر حتى ساعات نهار الثلاثاء.

الأردن تتأثر بمقدمة المنخفض الجوي يوم السبت 18-3-2023
و يُتوقع أن تتأثر الأردن يوم السبت بمُقدمة المُنخفض الجوي المتمركز سطحياً فوق جزيرة قبرص، هذه المقدمة من شأنها أن تعمل على تكاثر السحب على ارتفاعات مختلفة ساعات ما بعد الظهر و المساء و هطول زخات من الأمطار على أجزاء من شمال و وسط المملكة، قد تترافق بحدوث الرعد أحياناً، كما و يطرأ انخفاض على درجات الحرارة و تنشط تدريجياً سرعة الرياح المثيرة للغُبار في المناطق الصحراوية، و تسود أجواء باردة نسبياً بوجهٍ عام في أغلب المناطق.

وخلال ساعات الليل (ليلة السبت/الأحد) تنخفض درجات الحرارة بالمُقارنة مع الليالي الماضية، و يكون الطقس بارداً في مُختلف المناطق، مع استمرار ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة، و تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات محلية من المطر و بخاصة على أجزاء من البادية الشرقية.

جبهة هوائية تعبر المملكة ساعات فجر و صباح الأحد
وبحسب الخرائط الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي يتحرك المُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثالثة , يتمركز سطحياً شمال شرق جزيرة قبرص، وتعبر المملكة جبهة هوائية باردة تدريجياً ساعات فجر و صباح الأحد 19-3-2023 بحيث يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة و تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية، و يكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية و بارداً نسبياً في باقي المناطق و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غائم، و تهطل زخات من الأمطار بمشيئة الله في شمال و وسط المملكة، و لا يُستبعد أن تكون غزيرة محلياً، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة، تُصحب بهبات قوية على فترات تصل لقرابة 60-70 كم/ساعة، و تكون مُثيرة للأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية.

وخلال ساعات الليل (ليلة الأحد/الإثنين) يستمر الطقس بارداً في أغلب المناطق، و تُبقى الفرصة مُهيأة لهطول الأمطار بشكل مُتقطع في أجزاء من شمال و وسط المملكة كما و تمتد الأمطار إلى بعض المناطق الجنوبية.

تعمق المنخفض الجوي ساعات الليل المُتأخرة و فجر الإثنين و جبهة هوائية جديدة تعبر المملكة
يتعمق تأثير المُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثالثة و المُرفق بالكُتلة الهوائية الباردة و الرطبة، حيث يُتوقع أن تتشكل و تعبر جبهة هوائية جديدة أجواء المملكة مع ساعات الليل المُتأخر و فجر الاثنين 20-3-2023، بحيث يتجدد هطول الأمطار على العديد من المناطق الشمالية والوسطى وتمتد نحو المُرتفعات الجنوبية أحياناً. وتكون هذه الأمطار غزيرة على فترات وقد يصحبها تساقط زخات من البَرَد أحياناً، مع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور غيوم مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض.

و يتزايد تأثير هذا المنخفض نهار الإثنين، بحيث يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة، و تكون أبرد من مُعدلاتها المُعتادة المُعتادة بحدود 5-7 درجات، و يكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، و بارداً نسبياً في باقي المناطق، و يُتوقع بمشيئة الله هطول الأمطار في شمال و وسط المملكة و بعض المناطق الجنوبية و الشرقية. و تكون هذه الأمطار غزيرة أحياناً و مُترافقة مع زخات من البَرَد، مما يؤدي إلى جريان الأودية و الشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

أما مع ساعات المساء و الليل الإثنين/الثلاثاء يتحرك المنخفض الجوي تدريجياً بعيداً عن المنطقة حيث تضعف الفعالية الجوية تدريجياً ويكون الطقس بارداً مع هطول زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق و بخاصة أجزاء من وسط و جنوب المملكة.

توصيات من طقس العرب:
- الانتباه من مخاطر تشكل السيول وجريان الأودية يومي الأحد والاثنين

- الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية

- يوصى بارتداء ملابس أكثر دفئاً

- الإستخدام الأمن لوسائل التدفئة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد