بدء تساقط الأمطار بمناطق متفرقة بالمملكة

mainThumb

18-03-2023 05:00 PM

السوسنة - بدأ منذ عصر اليوم السبت تأثر المملكة بالمنخفض الجوي على وبدأت كميات سُحب بالتزايد وهطل زخات من الأمطار في بعض المناطق الشمالية، فيما يبدأ التأثير الفعلي للمنخفض الجوي في ساعات بعد مُنتصف الليل، وفق مركز طقس العرب الإقليمي، مما دعا مؤسسات رسمية لإعلان ترتيبات للتعامل مع الحالية الجوية.

وأوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، إن الأردن على موعد مع ساعات المساء والليل بامتداد تدريجي لمنخفض جوي يتمركز إلى الشرق من جزيرة قبرص، مصحوب بكتله هوائية باردة لتصبح الأجواء غائمة جزئيا إلى غائمة، وتسقط أمطار بين الحين والأخر في الشمال قد يصحبها الرعد أحيانا وتمتد تدريجيا إلى المناطق الوسطى.

وصنف مركز طقس العرب الإقليمي المنخفض الجوي المقبل بأنه من الدرجة الثالثة (متوسط إلى عالي) وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية، وهو مُرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة. ويؤثر المُنخفض الجوي على المملكة تدريجياً اعتباراً من عصر السبت ويستمر حتى ساعات نهار الثلاثاء.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى انخفاض درجات الحرارة يوم الأحد بشكل ملموس مع تعمق الكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي المتمركز شمال شرق قبرص، لتصبح الأجواء باردة وغائمة وماطرة في الشمال والوسط، وتكون غزيرة لفترات محدودة يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد أحيانا.

وتوقع آل خطاب امتداد الهطل إلى أجزاء من الجنوب والشرق على شكل زخات خفيفة من المطر مصحوبة برياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وحذر آل خطاب من احتمال تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في الشمال والوسط، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.

وقال مركز طقس العرب، إن درجات الحرارة ستكون أقل من المُعدل بحوالي 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية وبارداً نسبياً في باقي المناطق، ومُتقلباً ما بين غائم جزئي وغائم، وتهطل زخات من الأمطار في الشمال والوسط، ولا يُستبعد أن تكون غزيرة محلياً، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة، تُصحب بهبات قوية على فترات تصل لقرابة 60-70 كم/ساعة، وتكون مُثيرة للأتربة والغبار في المناطق الصحراوية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد