أمطار رعدية ومنخفض خماسيني قادم في هذا الموعد .. تفاصيل

mainThumb

23-05-2023 09:22 PM

السوسنةـ ذكر موقع طقس العرب، أن القراءات الجوية الأخيرة تشير إلى أن الأردن و سائر دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط على موعد مع منخفض جوي خماسيني جديد مطلع الأسبوع القادم يترافق بارتفاع على درجات الحرارة ونشاط في سرعة الرياح المُثيرة للأتربة والغبار في مناطق عِدّة.

وأضاف ، أن المنخفض الخماسينيمن المتوقع أن يؤدي إلى تدني لافت في مدى الرؤية الأفقية، بالإضافة إلى فرص هطول أمطار رعدية في بعض المناطق.

وأشار بيان طقس العرب، إلى أن المُنخفض الخماسيني يترافق بالعديد من الظواهر الجوية و التي تؤثر على نمط الحياة اليومية خلال مدة تأثيره منها، تباين واضح على درجات الحرارة و ارتفاعها في البداية بحيث تسود أجواء حارة نسبياً في مُعظم المناطق، و تكون حارة في مناطق الأغوار و البحر الميت و العقبة.

وتكون درجات الحرارة المرتفعة متبوعة بانخفاض على الحرارة وعودتها إلى مستويات ربيعية.

أما يومي السبت والأحد، فإن نشاط الرياح يكون جنوبية غربية مُسببة حدوث موجات غبارية في مناطق عِدّة في الأردن، بل قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية و الجنوبية من المملكة و التي تؤدي إلى تدني لافت ورُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية, كما يُتوقع أن يعمل نشاط الرياح الجنوبية على ارتفاع الأمواج بشكل واضح في خليج العقبة.

وبحسب البيان فإنه بالرغم من هذه الأجواء، إلا أن هُناك فرص لهطول الأمطار الرعدية في مناطق مُتفرقة و عشوائية في الأردن أيام السبت و الأحد و رُبما الإثنين! إلا أن هذه الفرص تتركز في المناطق الجنوبية و الشرقية.
وحذر طقس العرب من خطر شدة سرعة الرياح و الهبات الشديدة المُرافقة للمنخفض الخماسيني أو تلك التي تنشط أبان مُرور السُحب الرعدية.

وأوضح أن تأثر الأردن بالمُنخفض الجوي الخماسيني يسبقه بقاء الأجواء ربيعية دافئة و مُشمسة في مُعظم المناطق ، مع درجات حرارة قريبة من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام. بينما تكون الأجواء لطيفة في ساعات الليل، تميل للبُرودة في مناطق عِدّة مع ساعات الليل المُتأخر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد