الزلزال حليفه

mainThumb

30-05-2023 09:03 AM

يقال في مثل هذه الحالات، الرجل انتصر على نفسه. السلطان كسب اللعبة الديمقراطية في قلب أوروبا التي تتهمه بالعلّة الإمبراطورية. فاز أولاً على منافسيه في الداخل من خلال صناديق الاقتراع، ثم فاز على الأوروبيين الذين يخافون منه على الحريات كما خافوا أسلافه من قبل.

العنوان الأول للنصر كان الرقم: 52 في المائة. متواضعة معقولة مقبولة، ومن هذا العالم. أبقى خارجاً، وبكل احترام لشعبه، أرقام السحر والبهلوان ومضاحك العالم الثالث. لا 99.999 في المائة. ولا أوراق اقتراع أكثر من عدد الناخبين، ولا لافتات لا يصدقها الخطّاطون الذين يرفعونها على رؤوس البشر.

بين رجب طيب إردوغان الأول، وبين إردوغان في ولايته الأخيرة، صخب وتوتر وصدام، ثم رحلة على طريق الهدوء. «مؤذن إسطنبول» يؤذن للثورات والخصومات والتحريض، ثم يهدأ ويقبل خيار الناخبين، ويتقبل انتظام الأمم وأنظمة العالم.

كان «مؤذن إسطنبول» يريد القتال على كل الجبهات، أولها مع المسلمين الآخرين. إما إسلام «الإخوان» أو الحرب. ثم ذات يوم زُلزلت الأرض من تحته، وانفتحت مدافنها، وبكى الأطفال والنساء والمشردون. وبكى الرجل.

لعب الزلزال دوراً متميزاً واضحاً إلى جانب السلطان. رغم دموعه بدا متماسكاً وأباً للجميع. ووسّع المصالحات من الداخل إلى الخارج. وتذكّر الأصدقاء القدامى في مكّة والقاهرة. وبدأ الخطى في طريق العودة إلى سوريا. وأغلق في إسطنبول مكاتب الثورات الهوائية وعبثها في حياة الشعوب.

دعِ الهواء للهوائيين. كل تجارب الهواء لم تؤدِّ إلى شيء. دمرت العلاقات والمودات، وبددت الوقت وأيام العمل والعمار، وخربت حياة الشعوب، وبشّرت بالموت بدل الحياة. الذين تنادوا إلى إغاثة تركيا من كارثة الزلزال، لم يكونوا «إخوان» إردوغان فقط، بل «إخوان جميع الإخوان» في العالم. تمّت مواجهة البلاء العام باللهفة العامة. لم يعد في إمكان هذا العالم أن يظل مقسماً بين ولاة وولايات. ولا عادت مداخل البوسفور مداخل إلى الحروب. الفوز كان كبيراً حقاً. 52 في المائة نسبة ممتازة؛ لأنها حقيقة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد