الهامبورغر الكاذب!

mainThumb

31-05-2023 12:10 PM

السوسنة - دخل رجل مطعما، بعد ان أجهده السفر، وطلب وجبة غداء، فقدم له المطعم شرائح لحم بين قطعتي خبز, فتناولها الرجل، وأكمل طريقه، وتكررت هذه القصة للرجل مرات عدة. هكذا يقولون.

وتقول القصة المشهورة إنه في عام 1900، دخل أحد العملاء محلاً في نيو هافن، كونيتيكت، وطلب شيئاً يمكنه تناوله أثناء التنقل.

ارتجل المالك لويس لاسين بإعطائه قطعة من شرائح اللحم في المطعم بين قطعتين من الخبز المحمص. حصل العميل على غدائه الجاهز، وحصل العالم على شطيرة الهامبرغر.

تكررت القصة مرات عدة في ولاية كونيتيكت والمنشورات الوطنية، لكن صحيفة واشنطن بوست تؤكد أن هذه القصة غير صحيحة. ففي تلك المرحلة من التاريخ عندما حدثت قصة لاسين المزعومة كانت شركات أميركية عدة تقدم الهامبرغر أصلاً.

وتحدثت "واشنطن بوست" عن سلسلة من الإعلانات عن شطائر هامبرغر تُقدم في صالون محلي، ظهرت في صحيفة "شاينر غازيت" في تكساس في ربيع عام 1894.

كما وجدت الصحيفة أكثر من اثنتي عشرة إشارة صحافية إلى الهامبرغر في تسعينيات القرن التاسع عشر، بما في ذلك في فيرجينيا وإلينوي وأيوا ونبراسكا ونيفادا ونيويورك وكاليفورنيا وهاواي.

وهذه النتائج تكشف زيف ادعاء اختراع لويس وجبة الهمبرغر، وتشير إلى أن قصص أصل البرغر الأخرى ليست صحيحة أيضاً.

وفي ولاية ويسكونسن، يزعم الكثيرون أن البرغر اخترعه تشارلي ناغرين الذي يُزعم أنه باع كرة لحم بين شريحتين من الخبز في معرض عام 1885 في سيمور.

وفي أثينا، المدينة التي تقع في ولاية تكساس، مُنح لقب "صانع الهامبرغر" لفليتشر ديفيس الذي يُفترض أنه ابتكره في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

هذا ويمكن العثور على قصص أخرى عن أصل البرغر في نيويورك وأوكلاهوما وأماكن أخرى، لكنها تفتقر إلى الوثائق والأدلة.

لكن اتضح أن اللحم المفروم الذي يُقدّم بين الخبز أو بداخله قديم قدم الحضارة، كما قال جورج موتز، المخرج والمؤلف الذي أجرى أبحاثاً في تاريخ البرغر.

في ألمانيا، كانت فطيرة اللحم على الخبز تسمى Rundstück Warm تحظى بشعبية عام 1869.

لكن يبدو أن مقدمة البرغر الحقيقية التي نعرفها اليوم هي طبق غير مكلف يسمى هامبرغر ستيك، والذي بدأ يظهر في القوائم الأميركية في أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر.

وجرى تقديم فطائر اللحم البقري والبصل المفروم على طبق، وليس على الخبز، وأخذت اسمها من الأبقار التي تربّى في ريف هامبورغ، والتي من المفترض أنها مصدر اللحم في الوجبة.

وفي الأصل كان اللحم يُفرم يدوياً، ولكن عندما أصبحت مطاحن اللحوم أكثر توفراً في أواخر القرن التاسع عشر، كانت شرائح الهامبرغر أيضاً متاحة.

وبحلول ثمانينيات القرن التاسع عشر، كانت شرائح الهامبرغر متوفرة في المطاعم في جميع أنحاء أميركا. وغالباً ما تُقدّم شرائح اللحم هذه في أماكن تقدم أيضاً الخبز والسندويشات.

وبالنظر إلى التقارب المتكرر بين شرائح لحم الهامبرغر والخبز، لا يبدو الجمع بين هذه الأطعمة عملاً عبقرياً، تقول الصحيفة، بل يبدو أنه تطور طبيعي.

اقرأ أيضا:

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد