وسط غضب شعبي الإفتاء تحذف فتوى حرّمت فيها هذا الأمر

mainThumb

31-05-2023 02:22 PM

بخطوة أثارت الجدل، أقدمت دار الإفتاء المصرية على حذف فتوى قديمة تعود إلى عام 2019، حرّمت فيها نقل المقابر.

الإفتاء المصرية تحذف فتوى قديمة

بالتزامن مع أعمال هدم مقابر تاريخية لرموز دينية ووطنية في مصر، وانتشار العديد من الأنباء حول نية الحكومة نقل بعض المقابر خارج القاهرة لتطوير العشوائيات، تداول عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل، التغريدة التي كانت نشرتها الإفتاء المصرية حول تحريم هذا الأمر، ما دفع الدار لحذف التغريدة والفتوى عن حسابها الرسمي، نظرا لإثارتها الجدل.

وقالت الدار بالفتوى التي حرمت بها هد م المقابر التاريخية: "لا يجوز مطلقا نبش المقابر الأثرية ومقابر العلماء والصالحين بغرض نقلها وإن فرضنا موافقة أصحاب المقابر الحاليين على أخذ العوض عنها".

وبدورها اكدت السلطات المصرية إن أعمال الهدم جاءت بهدف إقامة جسور، ضمن تطوير بعض المناطق كالقلعة والسيدة نفيسة والسيدة عائشة في القاهرة.

الفتوى السابقة ونفي الحكومة لمزاعم الهدم في 2019

الجدير بالذكر، أن الفتوى السابقة جاءت، في الوقت الذي ردت فيه الحكومة المصرية على أخبار تزعم قيامها بحملة شاملة لهدم مقابر أثرية، حيث نفت وزارة السياحة والآثار تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة للاخبار المتداولة.

الحكومة المصرية تنفي قرار هدم المقابر التاريخية

شددت الوزارة على أن المقابر الأثرية ستبقى قائمة كما هي، ولن يتم المساس بها، لأنها تخضع لقانون حماية الآثار الذي يجرم أي عمل يتلف أو يهدم أثرا.

وأكدت السياحة والآثار، ان الدولة حريصة على الحفاظ على الآثار بكافة أنواعها وأشكالها، لأجل الإنسانية جمعاء.

وبدوره، كان علاء مبارك، قد اعرب عن رفضه اتخاذ أي إجراء يخص إزالة المقابر التاريخية، موجها رسالة للحكومة اكد فيها أن المقابر التاريخية تعتبر تراثا لما تحتويه على تحف معمارية.

إقرأ أيضا: 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد